صحافة محلية: رئيسة مجلس حقوق الإنسان: «الوفد الأهلي» تعرض لتهديدات.. و«الشئون الخارجية البريطانية» تدعو الحكومة لانتقاد البحرين «علانية»

2012-09-28 - 8:37 ص

 

مرآة البحرين (خاص): نقلت صحيفة "الوسط" الصادرة الجمعة عن مصادر تأكيدها أن رئيسة مجلس حقوق الإنسان  "لورا دوبوي لاسير" أبلغت الوفد الرسمي البحريني، خلال لقاء معه يوم الإثنين الماضي، أنها "تسلمت معلومات تفيد بتعرض الوفد الأهلي البحريني الذين شاركوا في جلسة اعتماد تقرير البحرين، في إطار المراجعة الدورية الشاملة لتهديدات".

وأشارت المصادر إلى أن الوفد البحريني "طلب الحصول على معلومات مفصلة بشأن هذه الادعاءات من أجل التحقيق فيها"، لافتة إلى أن "رئيسة المجلس وعدت الوفد الرسمي بتسليمه ملفّاً كاملاً بهذا الشأن".

من جهة أخرى، أكدت المصادر أن رئيسة المجلس أبلغت الوفد الرسمي خلال اللقاء ذاته بأن مندوبي عدد من الدول الأعضاء في المجلس "قد يبدون قلقاً من ترشح وكيل وزارة شئون حقوق الإنسان المستقيل سعيد الفيحاني، لعضوية اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان"، معتبرة أن قرار استقالته من منصبه "جاء من أجل العمل في إطار لجنة تقتصر نشاطاتها على أسابيع قليلة في العام الواحد".

ونشرت "الوسط" تقرير لجنة صادر عن لجنة الشئون الخارجية في البرلمان البريطاني بشأن "السياسة الخارجية لبريطانيا والربيع العربي"، تطرقت فيه إلى البحرين مؤكدة أن "من حق الحكومة البريطانية دعم جهود الإصلاح السلمي قدر الإمكان في البحرين"، داعية الحكومة في الوقت نفسه إلى "توجيه انتقادات علنية لانتهاكات حقوق الإنسان هناك لتجنب اتهامها بالنفاق".

وأشار التقرير إلى أن الاحتجاجات في البحرين بين شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011 "تم التعاطي أمنياً معها من قبل السلطات الرسمية"، مضيفا "كان هناك غضب شعبي ودولي بشأن التعاطي الرسمي مع المتظاهرين الذين تم اعتقالهم، وكانت هناك مزاعم بتعرضهم للتعذيب، ناهيك عن وجود حالات وفاة في الحجز. كما تم انتقاد اعتقال العاملين في المجال الطبي بسبب علاجهم للمتظاهرين".

واعتبر التقرير أن "تعاطي البحرين مع حركة الاحتجاجات فيها كانت تشكل مأزقاً بالنسبة للمملكة المتحدة، التي تعتبر البحرين حليفاً مهما لها في المنطقة".

من ناحية أخرى، ذكرت "الوسط" أن المحكمة الكبرى رفضت أمس الخميس الإفراج عن رئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" الناشط الحقوقي نبيل رجب، وأرجأت قضايا التجمهر التي حكم على ذمتها مدة 3 سنوات، إلى جلسة 16 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل لعرض الأقراص المدمجة (من قبل المحامين)، وضم شكوى الاعتداء على رجب في المنامة إلى ملف قضية مع ضم القضايا الثلاث في قضية واحدة.

ونقلت الصحيفة عن المحامي محمد الجشي قوله خلال الجلسة إن هناك أربعة شهود وهم نشطاء أجانب في مجال حقوق الإنسان، مستعدون للإدلاء بشهاداتهم للمحكمة بأن رجب ناشط حقوقي، مشيراً إلى أن "النشطاء ذاتهم خاطبوا وزير حقوق الإنسان عندما كانوا في جنيف ووعدهم باصدار تأشيرات لهم، ويطالب المحامون بتسهيل دخولهم للبحرين ليتمكنوا من الشهادة في القضية".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

  • "أخبار الخليج": في قضيتي قتل 3 متظاهرين بالشوزن.. السجن 7 سنوات لضابط شرطة وبراءة شرطيين من القتل العمد
  • "أخبار الخليج": محاكمة 6 متهمين بتفجير في الزنج أصاب بحرينية وابنها 21 أكتوبر
  • "الوسط": براءة شرطيين من قتل المؤمن وعبدالحسن
  • "الوسط": سجن ملازم بـ "الداخلية" 7 سنوات لقتله هاني عبدالعزيز
  • "الوسط": المحكمة ترفض الإفراج عن نبيل رجب وتؤجل محاكمته إلى 16 أكتوبر
  • "الوسط": مجلس حقوق الإنسان يقدم للبحرين معلومات مفصلة عن التعرض للوفد الأهلي
  • "الوسط": طالبوا بآلية دولية لمتابعة تنفيذ "توصيات جنيف".. "الوفد الأهلي": رفض الحكومة "العدالة الجنائية" يزيد الانتهاكات الحقوقية
  • "الوسط": "البرلمان البريطاني" يطالب الحكومة البريطانية بتوجيه انتقاداتها لانتهاكات حقوق الإنسان بالبحرين
  • "الأيام": المحكمة أخذت بتهمة الضرب المفضي للموت وأوقعت أقصى عقوبة.. السجن 7 سنوات لضابط شرطة أطلق شوزن على متجمهر
  • "الأيام": المستأنف ينفي صلته بالهاتف المحرز ثم يعود ليقر أنه ملكه.. المحكمة تقرر ضم قضايا نبيل رجب في استئناف واحد
  • "الأيام": المحامي يونس زكريا دفع بتناقض أقوال شهود الإثبات.. براءة شرطيين من تهمة قتل متظاهرين بالشوزن
  • "الأيام": إحالة 6 متهمين في تفجير الزنج للمحكمة الكبرى الجنائية
  • "البلاد": السجن 7 سنوات لقاتل "هاني".. البراءة لشرطيين من قتل "المؤمن وعبدالحسن"
  • "البلاد": تأجيل قضايا تجمهر نبيل رجب إلى 16 أكتوبر
  • "الوطن": البحرين رفضت بروتوكولات واتفاقيات في جنيف لم تحز على التوافق الدولي

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus