صحافة محلية: البحرين ترفض منح تأشيرات لـ26 نقابيا دولياً.. والفيحاني عضوا في اللجنة الإستشارية لمجلس حقوق الإنسان

2012-09-29 - 7:53 ص


مرآة البحرين (خاص): كشفت "الوسط" الصادرة السبت أن السلطات البحرينية أبلغت اللجنة المشرفة على المؤتمر العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، المقرر انعقاده اليوم السبت، برفضها إصدار تأشيرات لـ26 نقابياً دولياً. 

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن اللجنة "رفعت إلى السلطات البحرينية 38 طلباً لإصدار تأشيرات لجهات نقابية دولية لحضور مؤتمر الاتحاد، غير أن الموافقة تمت على إصدار 12 تأشيرة فقط". 

إلى ذلك، أدان الاتحاد الدولي للنقابات ومقره بروكسل أمس الجمعة قيام الحكومة البحرينية بمنع سبعة مراقبين تابعين للاتحاد الدولي للنقابات ITUC وممثلين عن منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة من دخول البلاد، للمشاركة في مؤتمر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين. 

وقال الأمين العام للاتحاد شاران بورو، في بيان، إن "حكومة البحرين تشن حملة لتشويه سمعة الحركة النقابية المشروعة في البحرين سعياً الى تقويضها"، معتبرا أن "المقصود من منع إعطاء تأشيرات لمراقبين دوليين إلى مؤتمر اتحاد نقابات عمال البحرين هو تقييد المعلومات لمنع معرفة ما يجري داخل البلاد". 

وأضاف "إذا كانت السلطات البحرينية تعتقد أن هذا سوف يوقف الحركة النقابية العالمية من دعم عمال البحرين فإنهم مخطئون تماماً، وذلك لأن دعمنا ثابت وسوف نستمر في إبلاغ العالم بما يحدث في البحرين". 

من جهة أخرى، أضاءت "الوسط" على إعلان وزير شئون حقوق الإنسان صلاح علي، فوز سعيد الفيحاني مرشح البحرين بالتزكية عن مجموعة دول آسيا، في عضوية اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان في جلسته الختامية التي انعقدت أمس الجمعة في جنيف. 

وأوضح الوزير أن أعضاء اللجنة الاستشارية يُنتخبون بصفتهم الشخصية بناء على توافر مجموعة من المعايير والشروط، منها خبرة العضو في مجال حقوق الإنسان والمصداقية والاستقلالية وغيرها". 

من جهة ثانية، اهتمت الصحيفة بالمسيرة التي نظمتها الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، التجمع القومي، الوحدوي، الإخاء) أمس الجمعة من منطقة الدية وصولاً إلى السهلة الشمالية تحت شعار "غالية يا البحرين"، وذلك للمطالبة بحل السياسي للأزمة التي تمر بها البحرين". 

ورفع المشاركون شعارات مطالبة بالديمقراطية وعدم التراجع عن المطالب وإطلاق سراح المعتقلين، كما شهدت المسيرة حضوراً كثيفاً لأعلام البحرين بالإضافة إلى قبعات باللونين الأحمر والأبيض كتب عليها "غالية يا البحرين". 

وأكد البيان الختامي للمسيرة أن "الحل السياسي الجاد والشامل سيفرض استقراراً بعيد المدى وسيكون من صالح البحرين بكل أبنائها، بكل فئاتهم وانتماءاتهم، وهو طريق تحقيق الكرامة الإنسانية"، مجدداً التمسك بالتحول الديمقراطي حلاًّ لما تعانيه البحرين من أزمات مستمرة. 

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت: 
  • "الوسط": حشود المعارضة تتمسّك بالحل السياسي 
  • "الوسط": قاسم: الشعب البحريني متمسكٌ بضرورة الإصلاح... والقطان: جهات مشبوهة تروِّج المخدرات في بلاد المسلمين 
  • "الوسط": عائلتا عبدالعزيز وعبدالحسن تتجهان للاستئناف وعائلة المؤمن تدعو "النيابة" لمعاودة التحقيق 
  • "الوسط": "وعد": نحتفظ بحقنا في رفع دعوى قضائية ضد "مفبرك" أخبار باريس 
  • "الوسط": "المنبر التقدمي" يرفض زج اسمه في بيانات لم يطلع عليها 
  • "الوسط": البحرين ترفض منح 26 نقابيّاً دوليّاً تأشيرات لحضور مؤتمر "اتحاد النقابات" 
  • "الوسط": فوز مرشح البحرين بعضوية اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus