رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يزور البحرين على نفقة الحكومة.. فهل سيلتقي بالمعارضة؟

عبدالله شاهد
عبدالله شاهد

2022-01-21 - 6:43 ص

مرآة البحرين:أعلنت المتحدثة باسم رئيس الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة، بولينا كوبياك، اليوم الخميس، أن رئيس الجمعية العامة عبدالله شاهد سيقوم بزيارة رسمية إلى مملكة البحرين في الفترة من 22-25 كانون الثاني/يناير.
وفي مؤتمرها الصحفي بالمقر الدائم، قالت كوبياك إن شاهد سيلتقي خلال الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام، بشخصيات بارزة، بما في ذلك الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي العهد ورئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة، ووزير الخارجية عبد اللطيف الزياني، والمبعوث الخاص للشؤون المناخية والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد بن دينة؛ ورئيسة مجلس النواب فوزية زينل؛ والأمينة العامة للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري.
وأشارت كوبياك أيضا أن شاهد سيلتقي على هامش الزيارة التي تأتي بدعوة من حكومة مملكة البحرين التي تتحمل كافة نفقات الرحلة، برئيسة الدورة الحادية والستين للجمعية العامة، هيا راشد آل خليفة. ومن المتوقع أيضا أن يجتمع مع ممثلات منظمات المجتمع المدني.
وردا على سؤال عن سبب قيام البحرين بدفع تكاليف زيارة رئيس الجمعية العامة، وإن كان ذلك سيحد ذلك من قدرته على لقاء زعماء المعارضة، فأوضحت المتحدثة الرسمية أن "دفع دولة عضو تكاليف زيارة رسمية، تأتي بدعوة من تلك الدولة، هو أمر عادي في مكتب رئيس الجمعية العامة."
وأكدت بولينا كوبياك في حديثها إلى الصحفيين أن الرئيس شاهد "سيواصل إثارة القضايا التي يراها ذات أهمية مع الدول الأعضاء. في هذه الزيارة بالذات، سيجتمع الرئيس مع قادة المجتمع المدني، بما في ذلك المجموعات النسائية، إذ إنه يسعى جاهداً للقيام بذلك في جميع الزيارات الرسمية".
وذكرت المتحدثة باسم رئيس الجمعية العامة أنه من المقرر أن يلقي عبدالله شاهد محاضرة في أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية. وقالت "ستركز كلمته هناك على إيمانه بالأهمية الدائمة للتعددية في مواجهة التحديات العالمية."
ولمناقشة الشراكة القوية الجارية بين الأمم المتحدة والبحرين فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، سيلتقي شاهد أيضا مع المنسق المقيم للأمم المتحدة في البحرين بالنيابة، محمد الزرقاني، وفريق الأمم المتحدة القُطري.
وقبل مغادرته، ستجري وكالة أنباء البحرين مقابلة معه حيث سيوضح خلالها أولوياته للدورة السادسة والسبعين ويبدي آرائه حول تعاون البحرين مع الأمم المتحدة.
وهذه أول زيارة رسمية للسيد عبد الله شاهد إلى مملكة البحرين بصفته رئيس الجمعية العامة. وسيرافق الرئيس نائبه، ورئيس ديوانه، وأحد مستشاريه، ومسؤول إعلامي.