محلل بريطاني: الانتفاضات العربية لم تبدأ بمعونة غربية وخطاب أوباما الأخير تجاهل البحرين

2012-09-29 - 11:44 ص


مرآة البحرين: قال المحلل في صحيفة "ذي اندبندنت" أدريان هاملتون في مقال نشر أمس الجمعة إن الانتفاضات التي شهدتها تونس ومصر واليمن في الشرق الاوسط، "كانت كلها تستهدف حكومات يدعمها الغرب". 

وأضاف هاملتون أن ما قام به المتظاهرون في البلدان العربية "لا علاقة له بالقبول او عدمه من الدول الغربي"، مردفا "ليس هناك شيء أحب إلى زعماء الغرب أكثر من "وضع اليد" على الربيع العربي"، فـ"الانتفاضات في أنحاء الشرق الاوسط، كما تبدو على السطح، يجب أن تعمل لما فيه مصلحة الغرب بما تحمله من دعوات للديمقراطية والحرية والانفتاح".

وتطرق إلى خطاب الرئيس الأميركي باراك في الأمم المتحدة الأسبوع الحالي فاعتبر أنه "كان بحد ذاته مثالا على كم صارت فجوة التفاهم واسعة"، بقول إن "أحداث الأسبوعين الماضيين تنبىء بحاجتنا جميعا إلى أن نعالج بصدق التوترات بين الغرب وعالم عربي يتحرك نحو الديمقراطية". 

وإذ لفت إلى أن المتظاهرين يهاجمون نظاما يعيش على المحسوبية والقمع ويحظى بالتأييد من الدول الغربية"، قال إن أيّاً من الانتفاضات في تونس ومصر واليمن وأماكن أخرى لم تبدأ بمعونة غربية ونشأت كلها ضد حكومات تحظى بتأيد الغرب".

وذكر هاملتون أن خطاب أوباما الأخير لم يشتمل على البحرين "حيث قُمعت احتجاجات سلمية باساليب عنيفة بمساعدة التدخل الاجنبي من قبل السعودية"، لافتا إلى أن أوباما "لم يشر في تنديده بايران لدعمها اعمال العنف في الخارج الى قراره الاخير رفع مجموعة "مجاهدين خلق"، المنظمة الايرانية البغيضة تماما، من قائمة الجماعات الارهابية التي يُحظر عليها الحصول على معونات اميركية".

وعلّق هاملتون على قول أوباما إن "إيران المسلحة نوويا لا تمثل خطراً يمكن احتواؤه" بالقول إن "الدولة الوحيدة المسلحة نووياَ في المنطقة التي ترفض باستمرار التفتيش الخارجي أو لانضمام إلى معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية، هي إسرائيل، التي زاد اوباما للتو حجم المعونات الاميركية لها".

وأكد أن "لا شيء يزيد من اشتعال المشاعر المناوئة للاميركيين وللبريطانيين في أنحاء العالم مثل تهمة النفاق الغربي الذي يعشِّش في كل خطاب سياسي"، مضيفا "لن تزول هذه التهمة إلا عندما يتخذ الغرب قرارات تبدو منفصلة بوضوح عن مصالحه الذاتية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus