إيطاليا تدعو البحرين في رسالة شديدة اللّهجة إلى الإفراج عن الدكتور السنكيس

مبنى وزارة الخارجية الإيطالية (أرشيف)
مبنى وزارة الخارجية الإيطالية (أرشيف)

2022-02-09 - 1:24 م

مرآة البحرين (خاص):

وجّهت وزارة الخارجيّة الإيطاليّة رسالة شديدة اللّهجة تدعو فيها البحرين إلى الإفراج عن النّاشط الحقوقي الدكتور عبدالجليل السنكيس.

وقالت الوزارة في الرسالة التي بعثتها إلى منظمة أمريكيون من أجل حقوق الإنسان والدّيمقراطية في البحرين إنّ "مسائل انتهاكات حقوق الإنسان تُشَكّل قضيّة محوريّة ليس فقط لإيطاليا، ولكن لجميع دول الاتحاد الأوروبي".

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي أثار قضية انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، لا سيما اعتقال السنكيس، خلال اجتماع رفيع المستوى العام الماضي.

وقالت إيطاليا إنّها تضغط لدفع البحرين إلى الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان.

قد دعت  عشرات جماعات حقوق الإنسان الولايات المتحدة والحكومات الغربية الأخرى إلى المطالبة بالإفراج عن المعارض البحريني البارز الدكتور عبد الجليل السنكيس، الذي يخوض منذ حوالي مئتي يوم إضرابًا عن الطّعام في السّجن.

وكانت السّلطات البحرينيّة  اعتقلت الدكتور السنكيس في العام 2011 بعد مشاركته في احتجاجات تطالب بالتّغيير في البلاد، وسُجِن على خلفيّة اتّهام بمحاولة الإطاحة بنظام الحكم.

وشنّ السنكيس في 8 يوليو/تموز  إضرابًا عن الطعام أدّى إلى فقدانه أكثر من 20 كيلوغرامًا من وزنه وعرّض صحته لخطر كبير. ونُقِل في 30 يوليو/تموز إلى مركز كانو الطبي بعد تدهور صحّته.