انتهاء آمال البحرين في اكتشاف نفط في القواطع البحرية

2012-09-30 - 10:03 ص


مرآة البحرين (خاص): كشف القيادي في جمعية الوفاق عبدالجليل خليل أن شركتي «أوكسيدنتال» و«بي تي تي» أنهتا عمليات التنقيب في المياه البحرينية. مما يعني انتهاء آمال المملكة في اكتشاف مكامن نفطية جديدة على المدى المتوسط.

وقال في حسابه على «تويتر» أن شركة «أوكسيدنتال» الأميركية أنهت عمليات التنقيب في القواطع البحرية 1، 3 و4 فيما أنهت الشركة التايلندية «بي تي تي» التنقيب في القاطع الثاني.

وكانت الشركتان قد بدأتا التنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرينية أبريل/ نيسان 2010، إلا أن إنهاء عمليات التنقيب يعني عدم اكتشاف كميات تجارية.

وبموجب الاتفاق الموقع مع حكومة البحرين فإن الشركتين تتحملان كلفة التنقيب التي تصل إلى 15 مليون دولار عن الحقل المائي الواحد.

 
صورة توضح توزيع القواطع البحرية حسب الشركة التي فازت بعطاء التنقيب
وتعتبر البحرين أصغر دولة خليجية من حيث إنتاج النفط، ويبلغ إنتاجها من النفط 195 ألف برميل يوميا فقط منها 45 ألف برميل يوميا من حقل البحرين، و150 ألف برميل من حصتها من حقل أبوة سعفة الذي تقتسمه مع المملكة العربية السعودية التي قارب إنتاجها حوالي 10 ملايين برميل يوميا.

وعقدت البحرين آمالا كبيرة على التنقيب في القواطع البحرية لزيادة إنتاجها من النفط والغاز، وكان رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة قد أبدى "تفاؤله بالنتائج الأولية للتنقيب".

وقال لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية ديسمبر/كانون الأول 2009 أن «المسوحات التي أجرتها الشركات العالمية في القواطع البحرية، تبشر بوجود النفط والغاز بكميات إنتاجية، يمكن أن تدر عائدا جيدا للبحرين في المستقبل القريب».

وليست المرة الأولى التي تفشل فيها البحرين في الحصول على مكامن نفطية، وأعلن وزير شؤون النفط السابق عبدالحسين ميرزا في تصريح صحافي مطلع 2011 أن حوالي 20 محاولة فشلت في اكتشاف كميات تجارية من النفط.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus