مجلة الأتلانتك الأمريكية: ولي العهد السعودي لا يرى أن خاشقجي كان هدفاً مهماً بما يكفي لقتله

نجل جمال خاشقجي يسدد نظرات حادة لمحمد بن سلمان - ارشيفية
نجل جمال خاشقجي يسدد نظرات حادة لمحمد بن سلمان - ارشيفية

2022-03-04 - 6:15 ص

مرآة البحرين: قلل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من أهمية الصحفي المقتول جمال خاشقجي، موضحاً أنه لم يكن هدفاً مهماً بما يكفي لقتله، وهو لم يقرأ قط مقالاً واحداً لخاشقجي في حياته.

وفي مقابلة مطولة مع مجلة الأتلانتك الأمريكية نفى ولي العهد السعودي إصداره الأوامر بقتل خاشقجي قائلاً أن هذا الأمر يؤذيه ويؤذي السعودية أيضاً.

وأضاف "أتفهم الغضب وخصوصا بين الصحفيين على مقتل خاشقجي لكننا لدينا مشاعر وغضب ايضا"، مشيراً إلى أن حادثة مقتله كانت أسوأ شيء حصل له على الإطلاق وإنه كاد يؤثر على خططه الإصلاحية ويلغيها.

دافع محمد بن سلمان عن نفسه مؤكداً أن خاشقجي لم يكن مهما بما يكفي لقتله وأنه لم يقرأ قط مقالاً عن خاشقجي في حياته، قائلاً إنه لو كان سيرسل فرقة قتل، فسيتخار هدفاً أكثر قيمة وفريق قتل أكثر كفاءة.

وتابع "إذا كانت هذه هي الطريقة التي ندير بها الأمور (قتل الصحفيين المعارضين)، لن يكون خاشقجي حتى من بين أول ألف شخص في القائمة.  إذا كنت ستقوم بعملية من هذا القبيل، يجب أن تكون محترفًا ويجب أن يكون واحدا من أهم ألف لديك".

وفي السياق ذاته زعم ولي العهد السعودي إن بلاده عاقبت المسؤولين عن قتل خاشقجي، مهاجماً الولايات المتحدة دون تسميته لأنها ارتكبت "فضائع مماثلة مثل تفجير حفلات الزفاف في أفغانستان وتعذيب السجناء في غوانتانامو، ولم يعاقب عليها أحد" على حد قوله.