غسان الشهابي: السجون والمشانق ليستا علاجا في البحرين

2012-10-04 - 6:43 ص


مرآة البحرين: رأى الكاتب في صحيفة "البلاد" غسان الشهابي أن "روح العدالة هي الرحمة المقدَّمة على العدل وهي ما نحتاجه اليوم ربما أكثر من تطبيق حرفية القانون". 

وقال الشهابي في مقال نشر اليوم إن "القضاء يقف أمامه في هذه الأزمة من الفرق الثلاثة، فهناك متهمون من حراك المعارضة وهناك متهمون من السلطة التنفيذية في جانبها الأمني، وهناك أيضاً من يقف أمامه من فريق الموالاة"، لافتا إلى أن "أنصار كل فريق يتطلعون إلى أقصى العقوبات أن تنزَّل على الخصوم، وأخفها إلى حدّ البراءة على أتباعها ومن ينتمون إليها". 

واعتبر أن المجتمع البحريني محتاج إلى المعالجات الأساسية مع الأخذ في الأحكام بما يسمى بالرحمة، في إطار عام هادف ليس إلى طيّ صفحة الماضي"، فـ"الطيّ كما القفز على المشكلة لا يحلها ويبقي ما في النفوس في النفوس".

وشدد على أن "إنزال أقصى العقوبات بل والمطالبة أحياناً بتغليظها بما يتناسب مع "الجُرم" المرتكب في تصور المتضرر، لن تشفي غليلاً، ولن تداوي جريحاً، ولن تحيي قتيلاً"، موضحا "الألم لا يشعر به إلا من عاناه وفي المقابل فإنها لن تثني مختلاً أو مدفوعاً بدوافع شتى لأن يخرج من السجن وهو يقسم ألا يعود إليه ثانية"، مذكرا بأن "الكثير من التجارب العالمية تقول عكس ذلك ولن تشذّ البحرين عن هذا الإطار العام". 

وإذ دعا الشهابي "الممسكين بأسفار وملفات الخروج من الأزمة إلى أن يتبينوا الطريق التي يمكننا أن نذهب إليها مستقبلاً"، أكد أن "السجون والمشانق ليستا علاجاً ولكن العلاج يبدأ بقطع الطريق أمام الناس لئلا يذهبوا إلى السجون، لأن هذا يعني وجود مشكلة في "العلاج الوقائي".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus