صحافة محلية: واشنطن: قرار سجن الأطباء انتكاسة لجهود المصالحة.. وفوز نبيل رجب بالمركز الثاني في جائزة «مارتن إينالز» للحقوقيين

2012-10-04 - 11:30 ص


مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة "الوسط" الصادرة الخميس بإعلان الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، إنها تشعر بقلق بالغ بسبب قرار محكمة التمييز تأييد أحكام بالسجن ضد تسعة أطباء لدورهم في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية العام الماضي، واصفة القرار بأنه "انتكاسة لجهود المصالحة في المملكة".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند، في مؤتمر صحافي: "نشعر بقلق بالغ لأن محكمة التمييز أيدت الأحكام الصادرة ضد تسعة من العاملين في مجال الخدمة الطبية الذين تم الربط بينهم وبين احتجاجات العام الماضي"، مردفة "نشعر أيضاً بقلق من أن هذه الأحكام تساعد على فرض مزيد من القيود على حرية التعبير، وتضر بالمناخ الضروري بشدة من أجل المصالحة الوطنية في البحرين".

وقالت نولاند: "نفهم أن الحكومة بدأت بحلول صباح اليوم (أمس) في نقل هؤلاء الأشخاص إلى الحبس. عبرنا مراراً عن قلقنا بشأن هذه القضية وسنواصل ذلك على أعلى المستويات في البحرين".

وأضاءت الصحيفة على فوز رئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" نبيل رجب بالمركز الثاني في جائزة "مارتن إينالز" للمدافعين عن حقوق الإنسان، والتي تم الإعلان عنها يوم الثلثاء الماضي في قاعة فيكتوريا في العاصمة السويسرية جنيف.

وكان رجب ضمن ثلاثة مرشحين للفوز بالجائزة الدولية إلى جانب الفائز بالجائزة الكمبودي سوفاث ليون، والإيرانية نسرين سوتوده.

وتسلم الجائزة العضو في المركز يوسف المحافظة نيابة عن رجب الذي يقضي عقوبة بالحبس لمدة ثلاث سنوات بتهمة "التحريض على التجمهر غير المرخص"، كما حضرت عائلة رجب الاحتفال.

وقال المحافظة في كلمته إن منح الجائزة لرجب "خطوة داعمة لمركز حقوق الإنسان"، مضيفا أن هذه الجائزة "جاءت في أصعب وقت يمر به المركز، إذ يقبع مؤسساه نبيل رجب وعبدالهادي الخواجة خلف القضبان، ويقضيان أحكاماً قاسية".

وذكّر بأنه "تم استهداف المركز منذ أعوام ومازالت آثار هذه الاعتداءات تشهد على ذلك، وكل ذلك من أجل التخلي عن نشاطنا في توثيق انتهاكات ضحايا حقوق الإنسان".

من جهة أخرى، ذكرت "الوسط" أن مجهول يحمل سلاحاً نارياً قام بالسطو على أسواق "24 ساعة" التابعة لمجموعة "جواد" التجارية في قرية عالي أمس الأربعاء، وأرغم الموظفين على تسليمه ما بحوزتهم من أموال ولاذ بالهرب.

وهذا الاعتداء على محلات المجموعة هو الـ 61 من نوعه منذ 19 شهراً وحتى الآن. واعتبر العضو في مجلس الإدارة في المجموعة أمير جواد أن "الاعتداءات والتخريب التي طالت المحال التابعة للمجموعة تُعد استهدافاً"، موضحا أن "بعض سلسلة الاعتداءات التي حدثت طوال الأشهر الماضية كانت مدعومة من جهات وأفراد معلومين لدى السلطات الأمنية والحكومة عموماً".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

  • "الوسط": الاعتداء الـ 61 على محلات جواد بسطوٍ مسلّحٍ في عالي
  • "الوسط": واشنطن: إدانة الطواقم الطبية تضر بجهود المصالحة في البحرين
  • "الوسط": رجب يفوز بالمركز الثاني بجائزة "مارتن إينالز" للمدافعين عن حقوق الإنسان
  • "الوسط": متهم يبلغ 15 عاماً يواجه تهمة الشروع بقتل شرطة
  • "الوسط": سلمان: لا مناص عن التحول الديمقراطي في البحرين
  • "الوسط": تجديد حبس أكثر من 30 متهماً بقضايا أمنية
  • "الوسط": محامٍ يطالب بالإفراج عن موقوف بقضية أمنية للسماح له بالعلاج عن "الصرع"
  • "أخبار الخليج": المحكمة تفرج عن زينب الخواجة
  • "الأيام": إخلاء سبيل زينب الخواجة واليوم تقديم مرافعة في قضية تجمهر
  • "البلاد": 45 يومًا حبسًا لمتهمين في قضايا أمنية


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus