الشيخ صنقور: خطط معالجة البطالة سطحية

جانب من صلاة الجمعة في الدراز
جانب من صلاة الجمعة في الدراز

2022-07-15 - 4:58 م

مرآة البحرين: قال خطيب جامع الدراز الشيخ محمد صنقور إن خطط معالجة البطالة في البحرين لا تعدو المعالجة السطحية.

الشيخ صنقور أكد أن الحلول التي تطرحها الحكومة لا زالت عاجزة عن استئصال المشكلة من جذورها، متسائلا عما إذا كان علاج هذه المشكلة عصيا عن الحل. 

وأضاف «إن طبيعة هذه المشكلة لا تقبل الحلول الترقيعية»، متابعا «إما أن تعالج البطالة جذريا أو أنها ستتفاقم».

وتابع قائلا «في كل عام يتأهل عدد كبير من مختلف التخصصات للعمل، وإذا كانت الدفعة التي تأهلت تسبقها دفعات أخرى تنتظر دورها للتأهل لمراكز العمل، فما الذي يمكن للحلول الترقيعية أن تنتجه».

وقال «إن هذه الحلول هي التي أفضت إلى أن يتكدس الأطباء والمهندسون والمعلمون وغيرهم من ذوي الأهلية الأكاديمية دون عمل، ويجتاحهم شعور بالإحباط والتبرم، خصوصا وأنهم يجدون أن المواقع التي يتمكنون من العمل فيها يشغلها الأجنبي».

وتساءل صنقور «أين هي الجدية في بحرنة الوظائف؟ وكم من الوقت نحتاج لتنهي الشركات الكبرى والدوائر العامة العقود التي أبرمتها مع العمالة الأجنبية التي يتمكن المواطنون من شغل مواقعها؟».

وتابع «لماذا التساهل مع أصحاب رؤوس الأموال ومدراء التوظيف في مختلف الدوائر الذين أغرقوا البلاد بالعمالة الأجنبية في مختلف المواقع تحت ذرائع واهية؟»

وأَضاف «ثم لماذا يتم غض الطرف عن مدراء التوظيف الذين يمارسون التمييز والمحاباة والاختيار على أساس طائفي».

وخلص صنقور للقول إن الجدية الواقعية في إيجاد الحلول الصارمة والسعي العملي الحثيث من أجل احتضان الطاقات الشبابية من أبناء البلد وإعطاء الأولية للكوادر البحرينية دون تمييز أو تسييس يسهم في الاستقرار والتنمية المستدامة».