وكالة الأنباء الفرنسية: مواجهات بين الشرطة البحرينية ومحتجين حاولوا الوصول الى دوار اللؤلؤة

2012-10-05 - 1:55 م


مرآة البحرين (أ.ف.ب): أفاد شهود عيان أن مواجهات اندلعت الجمعة حين منعت قوات الشرطة البحرينية مئات المتظاهرين من الوصول إلى دوار اللؤلؤة الذي شكل مركز حركة الاحتجاجات التي قادها الشيعة العام الماضي.

وحصلت هذه المواجهات بعد ختام عزاء شاب شيعي توفي الثلاثاء في المستشفى، كان يقضي عقوبة بالسجن على خلفية تلك الاحتجاجات.

وذكرت وزارة الداخلية البحرينية على حسابها في موقع تويتر أنه "بعد الانتهاء من ختام فاتحة متوفى وفاة طبيعية بجدحفص (قرية شيعية)، قامت مجموعة من الإرهابيين باستهداف الشرطة بقنابل المولوتوف ومحاولة إزهاق أرواحهم، كما قام الإرهابيون بإغلاق عدد من الشوارع، ما استجوب اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم".

وذكر الشهود أن التظاهرة جاءت تلبية لدعوات أطلقها ائتلاف شباب 14 فبراير المناهض للحكومة، وردد المتظاهرون من الرجال والنساء شعارات "يا ميدان الشهادة كلنا عدنا إرادة"، و"الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يسقط حمد" العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة.

وأوضح الشهود أن اعدادا كبيرة من رجال الشرطة البحرينية طوقت قرية جدحفص الشيعية التي تبعد كيلومترا واحدا عن المنامة، وذلك لمنع وصول المتظاهرين للدوار الذي تفرض عليه الشرطة حراسة مكثفة منذ 16 آذار/مارس 2011. وسبق أن أزالت السلطات الدوار وحولته إلى تقاطع.

وأفاد الشهود أن الشرطة أطلقت الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية وأعيرة من خرطوش الشوزن (الخاص بالصيد) لتفريق المتظاهرين، كما استخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

وأكدت النيابة العامة البحرينية الثلاثاء وفاة شاب شيعي مسجون على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المملكة العام الماضي، وذلك في المستشفى متأثرا بمرض السكلر.

وذكر رئيس النيابة مهنا الشايجي في بيان أن الشاب "تعرض لنوبة سكلر حادة"، وهو من أمراض الدم الوراثية، مشددا على أن "الوفاة طبيعية ناتجة عن مرض السكلر وعدم وجود أي آثار إصابة تشير إلى عنف أو شبهه جنائية".

إلا أن أنصار المعارضة اعتبروا أن الشاب المتوفى (محمد مشيمع - 23 عاما) توفي نتيجة سوء معاملة مفترضة وإهمال.

 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus