ممتلكات ترد على المطالبات ببحرنة الوظائف: "بِشسْعِ نَعلِ كُليب"!

وزير المالية والاقتصاد الوطني ورئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة ممتلكات لمناقشة مستجدات الإستراتيجية الاستثمارية
وزير المالية والاقتصاد الوطني ورئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات يترأس اجتماع مجلس إدارة شركة ممتلكات لمناقشة مستجدات الإستراتيجية الاستثمارية

2022-10-14 - 10:03 م

مرآة البحرين ( خاص): "بشسع نعل كليب" هو واحد من أكثر الردود الاستفزازية في التاريخ العربي وله قصة خاصة.
وهكذا أيضا كان الحكومة وذراعها الاستثمارية شركة ممتلكات على مطالبات أهل البحرين بوقف سياسة تفضيل الأجانب، وطلبهم توطين الوظائف مثلما تفعل البلدان حولنا، كان الرد الحكومي مستفزّا.
لقد حمل أمس الخميس حمل أنباءً تؤكد أن حكومة البحرين لا تسمع أحدا،، لا تريد أن تسمع من أحد، ومن عنده اعتراض فإن "كلاب الداخلية" سوف تهجم عليه وتجعله عبرة لغيره.
بمزيد من عدم الاكتراث، تتعامل السلطات مع مواطني البحرين. إذ صدر أمس خبران رسميان، الأول صادر عن شركة ممتلكات مباشرة، يقول الخبر "أعلنت شركة البحرين لمطاحن الدقيق عن تعيين شركة ممتلكات البحرين القابضة السيد أحمد مزهر والسيد باسل غالي كممثلين جدد لها في مجلس إدارة مطاحن البحرين".
أهل البحرين يعرفون أن من تم تعيينهما هما مواطنان مصريان -قد يكونا يحملان جنسية أخرى-، لكن الحاصل أن هاذين المنصبين لم تر شركة ممتلكات بحرينيان مؤهّلان ليمثّلاها في إدارة الشركة.
الخبر الثاني يقول " أعلن بنك البحرين الوطني عن تقاعد السيد جان كريستوف دوراند من منصب الرئيس التنفيذي، وذلك اعتبارًا من 31 ديسمبر 2022، وتعيين السيد عثمان أحمد ليتولى منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة اعتباراً من 1 يناير 2023"
مواطن فرنسي تقاعد، وجاء دور مواطن ماليزي ليرأس واحدا من أقدم وأهم بنوك البحرين، الخبر كان عبارة عن تصريح لرئيس مجلس إدارة البنك فاروق المؤيد، ومع احترامنا لفاروق، فإنه ليس سوى واجهة في هذا الخبر، إذ إن القرار يصدر من شركة ممتلكات التي تتحكم بالبنك والتعيينات فيه، وتملي على البنك ما يفعل.
في ذروة أزمة وباء الكورونا في العام 2020 أخذت شركة ممتلكات من أموال بنك البحرين الوطني ما يعادل 150 مليون جنيه استرليني وأعطتها "كقرض" لشركة ماكلارين التي يملك أغلبية أسهمها ولي العهد. تأثر البنك بعدها بشدة وقام باقتراض 700 مليون دولار في سبتمبر 2020.
منذ أيام انتشر تصريح مهم لنائب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حسن الحلواجي، قال فيه إنه "لابد ان يكون هناك قرار سيادي وسياسي ببحرنة الوظائف، (وإلاّ) فلن يكون البحريني خيارا، في ظل عدم وجود حدّ أدنى للأجور، وتكافؤ في الفرص"، مؤكداً "الحاجة إلى تقويم سوق العمل عبر قرارات سيادية تنبثق منها تطبيقاتها في كافة المؤسسات في الدولة".
يبلغ عدد العاطلين رسميا في البحرين أكثر من 15 ألفا، هناك ما لا يقل عن 900 مهندس عاطل، ونحو ألف محامٍ عاطل، ومئات من الأطباء والممرضين، وكذلك مئات من المدرسين عاطلين عن العمل، وغيرهم.
يوم أمس كان الرد العملي لشركة ممتلكات على مثل هذه المطالبات، وعلى كل ما يكتبه ويقوله المواطنون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ردا قاسيا ومستفزا يشبه مقولة الزير سالم "بشسع نعل كليب".
تكملة القصة التي يجب معرفتها إنه بعد إنه الردّ المستفز للزير سالم وقتله ابن الحارث بن عباد ومساواته له بنعل أخيه كليب، قام الحارث بطلب فرسه المسمّاة بالنعامة، مترنما بقصيدته الشهير "قرّبا مربط النعامة منّي"، وشنّ بعدها حرب دمر فيها التغلبيين تدميرا وأجبرهم على وقف الحرب.