المعارض السوري صبحي حديدي: تضحية نبيل رجب تماثل تضحيات آلاف المعتقلين في سوريا

2012-10-08 - 11:53 ص


مرآة البحرين: رأى الناقد السوري صبحي حديدي أن الناشط الحقوقي المعتقل ورئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" نبيل رجب ضحية طغيان بحريني وابن انتفاضة شعبية وديمقراطية بحرينية، مشبهاً تضحياته بتضحيات عشرات الآلاف من المعتقلات والمعتقلين من ضحايا طغيان النظام السوري.

واعتبر حديدي في مقال نشرته صحيفة "القدس العربي" الأحد أن "المفاضلة بين طغيان وطغيان لا تجوز أخلاقياً ولعلها لا تصحّ سياساً كذلك"، موضحا "إضراب رجب يمنح المرء فرصة جديدة للانتقال بالحديث من انتفاضة عربـية ـ سورية فــــي المقام الأوّل الراهن إلى انتفاضة أخرى عربية ـ بحرينية، خاصة إذا كانــــت هــذه الأخيرة تخضع لتعتيم مقصود شبه تامّ في وسائل الإعلام العربية والأجنبية".

وإذ أشار إلى "ما تنفرد به صحف عربية لا يُشـقّ لها غبار في التباكي على الشعب السوري بعد عقود من ممالأة طغاته ومدّهم بأسباب البقاء"، أكد أن "البحث عن إبرة في كوم قشّ أسهل من العثور على كلمة تنصف انتفاضة أهــلنا في البحرين".

وذكر أن "العنصر المشترك الأهمّ بين الانتفاضتَين وأيضاً في جميع سوابق الاحتجاجات الشعبية على امتداد تاريخ البحرين، هو أنّ اختلاف المواطنين في المذهب الديني لم يحلْ دون اتحادهم في ائتلاف وطني يطالب بالإصلاحات"، فـ"الانتفاضة البحرينية اندلعت لتحقيق مطالب اجتماعية وسياسية ودستورية لا علاقة لها بما تزعمه السلطات، وجمهرة المحللين والحكومات في الغرب، من توتر بين الشيعة والسنّة".

وبحسب حديدي، فإن "الغالبية الساحقة من مواطني البحرين بصرف النظر عن انتماءاتهم المذهبية، هم ضحايا الفساد الواسع والتسلط المطلق وانقلاب البلد إلى مزرعة استثمارية لآل خليفة"، مردفا "كما فعل النظام السوري اعتمد زميله النظام البحريني نهجاً مزدوجاً يراوح بين استخدام القوّة والمماطلة في آن معاً". 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus