الصحف العربية : محكمة بحرينية ترفض طلباً للإفراج عن رجب والنيابة العامة توقف إجراءات محاكمة شرطي متهم بقتل متظاهر

2012-10-09 - 8:47 ص


مرآة البحرين(خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على رفض القضاء البحريني طلب اخلاء سبيل الناشط الحقوقي نبيل رجب ومنعه من المشاركة في مراسم عزاء والدته، كما اشارت إلى وقف النيابة العامة لاجراءات محاكمة شرطي اتنهم بقتل متظاهر عمداً. كما أشارت صحف اخرى إلى مواقف لوزير العدل يشترط ما اسماه وقف العنف كشرط للتفاوض مع المعارضة.

وقد تحدثت كل من "السفير" و"الاخبار" اللبنانيتين و"القبس" الكويتية عن رفض محكمة بحرينية اخلاء سبيل رجب، وقال  المحامي محمد الجشي، عبر حسابه على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، إن «المحكمة رفضت طلباً لإخلاء سبيل نبيل رجب ووقف تنفـيذ العقـوبة».

وأفاد محامون بأن رجب، الذي بدأ إضراباً عن الطعام أمس الأول احتجاجاً على رفض النيابة العامة السماح له بحضور مراسم عزاء والدته، حضر جلسة المحكمة، أمس، غير أنه لم يتحدث، كما بدا وجهه شاحباً.

بدوره، قال رئيس النيابة الكلية وائل بوعلاوي في بيان انه «بالرغم من تمكين المحكوم عليه نبيل رجب من حضور مراسم عزاء والدته إلا أنه أصرّ على الإخلال بالقانون وارتكاب مخالفات، وألقى خطاباً تضمن التحريض على الخروج في التظاهرات غير القانونية وانتهاك القانون واصفاً ذلك بالواجب الشرعي».

وذكرت بعض الصحف بأن المحكمة قضت في 16 آب /اغسطس بسجن رجب (48 عاماً) ثلاث سنوات بتهمة التظاهر غير المرخص، وحددت محكمة الاستئناف البحرينية 16 تشرين الأول موعداً للجلسة المقبلة.

من ناحيتها قالت صحيفة "الوفاق" أنه اصيب عدد من المتظاهرين بحالات اختناق جراء قنابل الغاز السام التي اطلقتها قوات النظام البحريني ضد متظاهرين. واشارت الصحيفة الايرانية إلى خروج مسيرة في ختام مجلس عزاء والدة الناشط الحقوقي المعتقل نبيل رجب الذي منعته السلطات من المشاركة في مأتمها في العاصمة المنامة.

وقالت الصحيفة الايرانية "أن جمعية "الوفاق" الوطني، اعتبرت أن منع رجب من حضور مراسم عزاء والدته هو انتهاك صريح للقانون ولحقوق الإنسان وتجاوز للأعراف، وإمعان في التعاطي اللاإنساني مع قضايا الشعب وانتهاك حقوقه.

"هيومن رايتس ووتش"  تطالب بالافراج عن المعتقلين

من ناحيتها، صحيفة "السفير" أن منظمة «هيومن رايتس ووتش» قالت في بيان انه «يجب على ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أن يأمر بالإفراج عن الأطباء والأفراد العاملين في القطاع الطبي الذين سجنوا في الثاني من تشرين الأول الحالي، في أعقاب عدم قيام محكمة الاستئناف بإبطال الإدانات التي صدرت بحقهم من قبل محكمة عسكرية خاصة في العام 2011». ودعت المنظمة الملك البحريني إلى «إبطال الإدانات والسجلات الجنائية لتسعة من الأفراد العاملين في المجال الطبي».

وأضاف بيان المنظمة «نحن مترددون في دعوة الملك إلى إبطال حكم قضائي، ولكننا رأينا مراراً وتكراراً محاكم في البحرين تؤيد اتهامات ذات دوافع سياسية تجاه أولئك الذين يشكلون معارضة سلمية. لقد فشلت المحاكم في دعم التزام البحرين بحماية حرية التعبير والتجمع السلمي».

وقف اجراءات محاكمة شرطي قتل متظاهراً عمداً

وفي خبر لها ، قالت "الاخبار" اللبنانية أن النيابة العامة البحرينية أمرت بوقف الإجراءات القضائية بحق شرطي يشتبه في أنه قتل متظاهراً في آب/اغسطس  الماضي. وبررت ذلك بتوافر «حالة الدفاع الشرعي بالنسبة إلى الشرطي والتي تعد قانوناً سبباً من أسباب الإباحة».

وقال رئيس النيابة الكلية رئيس وحدة التحقيق الخاصة بالنيابة العامة نواف حمزة في البيان إنه بعد «المعاينة و(فحص) الصور الفوتوغرافية وشهود الواقعة»، تبين أن «المتوفى حسام الحداد كان ملثماً ضمن مجموعة أخرى معه» أثناء الحادثة، وأن هذه المجموعة «هاجمت دورية الشرطة بقصد إحراقها ومن فيها، ما دفع أفرادها إلى التعامل مع المتجمهرين دفاعاً عن أرواحهم».

وفد من المعارضة في القاهرة

ونقلت صحيفة "الوفاق" الايرانية عن الأمين العام لجمعية "الوفاق" أن الثورة البحرينية هي جزء لا يتجزأ من الانتفاضة العربية المطالبة بالحرية والديموقراطية. وخلال زيارة قام بها إلى القاهرة على رأس وفد من الجمعيات السياسية البحرينية الممثلة عن (تحالف وثيقة المنامة)، اعتبر الشيخ علي سلمان أن غياب التغطية الإعلامية للانتفاضة في البحرين سببه تقاطع مصالح الدول التي تملك القنوات الإعلامية مع مصالح البحرين والسعودية. وقال: إن الانتفاضة البحرينية: لم تأخذ حظها الكافي من التغطية الإعلامية، ويعود ذلك إلى تشابك المصالح البحرينية السعودية مع مصالح دول مؤثرة في الإيقاع الإعلامي.

وأشارت الصحيفة إلى وصول وفد رفيع من المعارضة الى القاهرة لإجراء مباحثات مع أحزاب مصرية وشخصيات مستقِلة. ويضم الوفد مجموعة من أحزاب المعارضة الموقّعة على تحالف وثيقة المنامة، في مقدمتها جمعية "الوفاق" الوطني الاسلامية، وجمعية العمل الديموقراطي.

أما صحيفة "اليوم السابع " المصرية فقالت أن محمد يوسف، عضو وفد المعارضة البحرينية، الذي يزور مصر أكد في تصريحات له " أن الهدف من الزيارة رفع أي التباس لدى السياسيين في مصر، وتوضيح كافة التفاصيل الخاصة بالثورة ضد نظام الملكية المطلقة.

وأضاف يوسف إن الوفد البحريني لا يطالب الحكومة المصرية باتخاذ موقف محدد، إلا أن التدخل وطرح الحلول هو ما يفرضه دور مصر التاريخي باعتبارها قائدة العرب، وقال "مصر إذا تحركت تتحرك المنطقة"، مشيراً إلى أن الوفد طلب لقاء الحكومة، لكن لم يحدد موعد حتى الآن. وأشارت الصحيفة المصرية إلى أن زيارة وفد المعارضة البحرينية لمصر، ستستمر حتى يوم الأحد القادم.

وقف "العنف" شرط للتفاوض !

هذا وقالت صحيفة "اليوم السابع" أن وزير العدل في البحرين الشيخ خالد بن على آل خليفة اكد أهمية دور الإعلام التنويري للرأي العام في إشاعة مفاهيم المصالحة الوطنية ورفع حالة الاحتقان، مشددا على أهمية العمل الصحفي فى إرساء دعائم الديمقراطية.

وأشار آل خليفة خلال لقاء عقده مع الصحفيين والكتاب بجمعية الصحفيين البحرينية مساء أمس، بحضور وزيرة الدولة لشؤون الإعلام سميرة إبراهيم بن رجب "بشأن ملف المصالحة الوطنية في البحرين إلى أن ا"لحوار منذ بداية الأحداث التي شهدتها البحرين فى 2011، كان هدفه إيجاد حلول حول الاختلافات، وفي إطار القانون ولم يتم الحيدة عنه في أي وقت خلال تلك الفترة، وقال إنه تم دعوة الجمعيات السياسية للبناء لحوار وإيجاد أرضية مشتركة، وقد طالبت جمعيات وقف العنف قبل البدء في الحوار أو على الأقل إدانته بعبارات واضحة وصريحة، لافتا إلى أن بعض الجمعيات تغطي بقاءها في المربع الأول ببيانات ساخنة ومصطلحات مستعارة من الخارج لا يمكن أن تنمو فى أرضية هذا البلد،" . كما اكد الوزير البحريني "استمرار التواصل مع الجميع"، مشددا على عدم قبول التفاوض مع تواصل العنف فى الشارع، وأضاف قائلا: "في تلك المرحلة من لا يستغل الفرصة فسيكون الخاسر الأول والأخير".

وحول التعديلات المزمع مناقشتها في البرلمان خلال المرحلة القادمة، أوضح وزير العدل البحريني أن كل التعديلات ناتجة من حوار التوافق الوطني، وقال إن حل أى جمعية سياسية يتم عن طريق القضاء فقط، مؤكدا أن أي وزير لا يملك صلاحية حل أي جمعية، لافتا إلى وجود تجاوزات في بعض الخطب الدينية بالمساجد، مشيرا إلى أن تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق أشارت إلى ذلك في تقريرها، وقال إن الوزارة بصدد اتخاذ إجراءاتها في هذا الشأن، حيث بدأت بالمناصحة والتوجيه والإنذار، ووصل الأمر إلى وقف بعض الخطباء.

المشير :العلاقات مع الكويت تنمو

من ناحيتها نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية أن القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن احمد آل خليفة أكد عمق العلاقات الاخوية الوطيدة بين مملكة البحرين ودولة الكويت وما تتمتع به هذه العلاقات من نمو مضطرد هو بفضل قيادتي البلدين

واكد خلال استقباله سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ عزام مبارك الصباح ان الظروف والمتغيرات المحيطة دقيقة وحساسة جدا وانه «علينا جميعا الاستعداد».

من جانبه قال السفير الصباح ان دول مجلس التعاون تنشد السلام والاستقرار من اجل تحقيق التنمية مشيدا بمستوى العلاقات الثنائية الاخوية بين البلدين على المستوى الرسمي والشعبي. كما استعرض الاجتماع عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والمستجدات في المنطقة.

هيفا لم تكن على ذلك اليخت!

وفي خبر لها قالت "السفير" اللبنانية أن مكتب الفنانة هيفا وهبي نفى في اتصال مع «السفير» ما تناقلته بعض وسائل الإعلام أمس، عن كون الفنانة ستتقدّم بدعوى ضد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، على خلفيّة تواجدها برفقته على يخت يملكه، حيث دار اشتباك بالأيدي بينها وبينه، ما أدّى إلى ضربها من قبل حرّاس الملك.

وأضافت "السفير" أنه بحسب الأخبار التي تمّ تناقلها أمس، فإنّ ملك البحرين طلب من وهبي إقامة حفلة خاصّة في قصره، امتدّت لثماني ساعات، حصلت على إثرها على هديّة، هي خريطة من ذهب للبحرين، يقدر ثمنها بمليوني دولار! ونفى المكتب كلّ هذه الشائعات جملةً وتفصيلاً، وقال إنّ الفنانة تعقد اجتماعاً مع المحامين لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقّ الصحيفة التي نشرت الخبر، معتبراً أنّ رئيس تحريرها هو المسؤول الأول عن نشر مثل هذه الأخبار الكاذبة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus