الصحف العربية: المعارضة في القاهرة لعرض رؤاها والحكومة تتهمها بالاعتداء على المقيمين والزائرين

2012-10-10 - 6:32 ص

وفد المعارضة البحرينية مع ابراهيم نجيب ممثل المكتب السياسيي لحزب "المصريين الأحرار"

مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على زيارة وفد من المعارضة البحرينية إلى القاهرة ولقاءاتها مع مسؤولي الاحزاب المصرية وكذلك على رفض المحكمة البحرينية اطلاق سراح الناشط الحقوقي نبيل رجب إضافة إلى مواقف وزراء في حكومة البحرين تتعلق بالأزمة البحرينية .

وقد تحدثت صحيفة "اليوم السابع" المصرية عن ندوة في مركز النيل للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية وسط القاهرة حول واقع ومستقبل حركة المعارضة البحرينية وتقييم العمل الإعلامي في المملكة، فضلاً عن تطور مسار المعارضة لمواجهة النظام الملكي، وكيف تفرض المعارضة نفسها على المجتمع الدولي.

وبدأت الندوة بحضور عدد من الشخصيات البحرينية والمصرية، وكان على رأس الوفد البحريني الشيخ علي سلمان، الأمين العام لجمعية الوفاق البحرينية، الدكتور عبدالخالق فاروق، مدير مركز النيل، رضا المساوي، نائب الأمين العام لجمعية وعد البحرينية، والنائب البحريني المستقيل محمد المزعل، وحامد خلف نائب شورى جمعية الوفاق.

وكان على رأس الوفد المصري الدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، النائب حمدي الفخراني، السفير أشرف حربى سفير مصر السابق لدى البحرين، كمال الهلباوي، وعبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية الأسبق.

قال رضي الموسوي، نائب الأمين العام لجمعية وعد، إن الجهات الرسمية في مملكة البحرين غير جادة في تنفيذ توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق على رغم مضي فترة طويلة على إعلانه.

وطالب بوقف التحريض الإعلامي السياسي والطائفي والتنفيذ الكامل لتوصيات بسيوني ومنها إطلاق سراح المعتقلين والبدء في مرحلة العدالة الانتقالية، وأشار الموسوي أن الأزمة هى أزمة سياسية أحدثت شرخاً طائفياً.

وقال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان إنه لا يوجد شيء يدعى المواطنة بمملكة البحرين فالكل عرضة للاعتقال والتعذيب، مشيراً أن أهم التنظيمات الإسلامية في البحرين هي جماعة الإخوان المسلمين، والمنبر الإسلامي، وجمعية الأصالة الإسلامية، وتجمع الوحدة الوطنية، وكلها تعد معارضة للنظام الملكي البحريني ولكن على تفاوت.

وانتقل سلمان إلى قضية التجنيس، مشيراً أن النظام البحريني يمنح من يشاء الجنسية البحرينية دون النظر إلى قواعد ولا قانون، وهذه القضية من أخطر القضايا التي نواجهها في المملكة، نظراً لأن عملية التجنيس تحرمنا من حقوقنا في المسكن والتعليم والصحة والعمل.

مضيفاً أن المعارضة تسعى إلى توضيح الأمور أمام الرأي العام وتحتاج إلى مساندة الثوار المصريين خاصة وثوار الوطن العربي لكي تتحقق مطالبهم.

فيما انتقد كمال الهلباوي، المتحدث السابق باسم جماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمد مرسي بزيارته إلى المملكة العربية السعودية متسائلاً كيف ذهب إلى دولة كانت تحارب الثورة وتدعم المخلوع ومن بعده رجاله وهم "الفلول".

وأبدى الهلباوي اندهاشه من المعارضة البحرينية كيف أنها لم تتحدث في قضيتها منذ بداية الثورة حتى الآن عن الوجود الأمريكي على أرض البحرين.

فيما أكد السفير أشرف حربى، سفير مصر السابق لدى مملكة البحرين، وأحد شهود العيان على أحداث البحرين، لعمله سفيراً لمصر في هذا الوقت، أن النظام الملكي البحريني أخطأ في بعض الأمور، وأجاد في أخرى.

وقال السفير عبد الله الأشعل، إن القضية البحرينية ظلمتها إيران ويجب علينا كمصريين تشكيل وفد يضم العديد من الشخصيات العامة المقبولة للسفر إلى البحرين في محاولة لتلطيف الأجواء وتقريب وجهات النظر.

حملة حكومية على المعارضة

وفي خبر لها قالت "اليوم السابع" أن وزير شئون حقوق الإنسان صلاح بن علي عبد الرحمن أكد أن حقوق الإنسان لا تشمل حقوق فئة دون أخرى أو طائفة دون أخرى أو دين دون آخر، وإن الحقوق الإنسانية متصلة وليست منفصلة، وتشمل الإنسانية جمعاء، ولا فرق في مسئولية الدولة في الحفاظ على حقوق الإنسان بين جميع السكان المواطنين والمقيمين.

وأكد الوزير البحريني ـ في تصريحات نقلتها وكالة أنباء البحرين أمس الثلاثاء ـ أن تزايد وتيرة الاعتداءات ضد المقيمين والزائرين من قبل مجموعة من المخربين، أمر مرفوض ودخيل على هذا المجتمع ولا ينسجم مع ما تنشئه الأسرة البحرينية الأصيلة للفرد في المواطن الصالح في مجتمعه، والملتزم بالأخلاقيات الإنسانية في التعامل مع الآخرين، وبما ينسجم مع ما يدعو له ديننا الحنيف.

إلى ذلك نشرت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية تصريحات  الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية الذي دعا الى توقف ما اسماه العنف قبل الشروع في أي حوار .

ولفت إلى أن "بعض الجمعيات تغطي بقاءها في المربع الأول ببيانات ساخنة ومصطلحات مستعارة من الخارج لا يمكن أن تنمو في أرضية هذا البلد، مؤكدا استمرار التواصل مع الجميع مشددا على عدم قبول التفاوض مع تواصل العنف في الشارع".

وأوضح وزير العدل أن الجمعيات السياسية تمت دعوتها للمشاركة في لجنة تقصي الحقائق إلا أنهم رفضوا ذلك ثم عادوا ليتمسكوا بتوصياتها ويطالبون بتطبيقها، وقال إن أي وثيقة تتحدث عنها الجمعيات يمكن مناقشتها من خلال الحوار وفي مواجهة وثائق صدرت من جمعيات سياسية أخرى. وأضاف أن هناك فرقا بين حرية التعبير وطريقة استخدامها حيث لا يمكن أن تكون حرية التعبير وسيلة للتأجيج.

رفض طلب الافراج عن رجب

من جانبها قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أن محكمة بحرينية رفضت طلبا تقدمت به هيئة الدفاع عن الناشط في مجال حقوق الانسان نبيل رجب لا لاخلاء سبيله، وذلك في الوقت الذي يقضي عقوبة بالسجن ثلاث سنوات بتهمة التظاهر غير المرخص، كما افاد محاميه محمد الجشي. وقال الجشي على حسابه في "تويتر" ان "المحكمة رفضت طلبا لاخلاء سبيل نبيل رجب ووقف تنفيذ العقوبة".

إلى ذلك قالت صحيفة "الوفاق" أن باقر درويش عضو منتدى البحرين لحقوق الانسان قال انه ليس هناك ضغط دولي حتى هذه اللحظة على السلطات البحرينية من اجل تنفيذ الاستحقاقات الدولية التي خرج بها الاجتماع الاخير لمجلس حقوق الانسان في جنيف او توصيات لجنة بسيوني حول أوضاع حقوق الانسان في البحرين .

وقال درويش في تصريح له "ان ضمن هذه التوصيات الافراج الفوري عن سجناء الراي في البحرين والذين تم اعتقالهم بشكل تعسفي بسبب تعبيرهم عن رايهم السياسي والحقوقي" .

واضاف : بعد اجتماع جنيف عادت السلطة الى الاجراءات القضائية والتعسفية بحق الاطباء والتي انتقدتها  منظمة هيومن رايتس وسبق ان انتقدتها المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية مؤكدا ان محاكمة  الاطباء والاحكام الصادرة بحقهم تأتي ضمن سياق السياسة الانتقامية بحق الكادر الطبي الذي قام بواجبه المهني في علاج المرضى والجرحى فهذه المحاكمة والاحكام الصادرة بحق الاطباء بحسب المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة  تعكس الاضطهاد السياسي وبحسب منظمة العفو الدولية تعكس العدالة الزائفة  في البحرين .

حمد يشيد بالعلاقات البحرينية ـ الإفريقية       

وقالت صحيفة "الخليج" الاماراتية أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، اشاد خلال استقباله، أمس، جون بينغ رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي المنتهية ولايته، وأعضاء الوفد المرافق، بما يربط الجانبين من علاقات طيبة قائمة على الاحترام المتبادل والتعاون المشترك، وأعرب عن تقديره لهذه الزيارة التي تشكل فرصة طيبة لتبادل الأفكار والآراء حول أفضل السبل لتعزيز العلاقات الطيبة القائمة بين المملكة والدول الإفريقية

وأكد الملك حمد أهمية فتح آفاق جديدة ومتنوعه للتعاون الثنائي بين البحرين والاتحاد الإفريقي في المجالات الاقتصادية والتجارية، خاصة أن المملكة حققت نجاحات في المجالات والمشروعات الاستثمارية، من خلال ما تقدمه الدولة من أنظمة وتشريعات توفر الأمان للمستثمرين .

وأشاد الملك بالدور الذي يقوم به الاتحاد الإفريقي بتعزيز العلاقات والتعاون بين الدول الإفريقية والدول العربية، والاستفادة من الخبرات لكل ما فيه خير وصالح الجانبين . كما تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك

أما صحيفة "الرياض" السعودية فقالت إن الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمملكة البحرين أعرب عن شكره للملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز آل سعود لجهوده  من أجل توفير الراحة والأمن والأمان لضيوف الرحمن ورعايتهم والتسهيل عليهم في أداء فروض ومناسك الحج كافة، مؤكدًا أن مملكة البحرين والعالم الإسلامي يقدران جهود حكومة المملكة لما تقوم به من مشاريع التوسعة والتي كان آخرها توسعة المسجد النبوي.

جاء ذلك خلال لقاء بمعالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا للحج وأعضاء اللجنة وبعثة الحج البحرينية برئاسة الشيخ عدنان بن عبدالله القطان قبل السفر إلى الأراضي المقدسة لاستقبال أفواج الحجاج البحرينيين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus