صحافة محلية: مطالبات بإعلان شفاف لتفاصيل صفقة «أكوا» مع «ألبا».. والأخيرة تعرض تسوية مفخخة على المفصولين

2012-10-11 - 6:57 ص

المفصولين يواصلون اعتصامهم أمام وزارة العمل

مرآة البحرين (خاص): نشرت صحيفة "الوسط" الصادرة الخميس تقريراً حول مطالبات فعاليات سياسية ونيابية وأهلية بإعلان شفاف لتفاصيل صفقة إنهاء دعوى شركة "ألبا" على شركة "ألكوا" الأميركية، التي ستدفع بموجبها الأخيرة إلى "ألبا" 85 مليون دولار.

وانتقدت الفعاليات ما اعتبرته "سوية غير عادلة حصلت فيها ألبا على 85 مليوناً، مقابل خسائر تكبدتها تفوق المليار دولار"، مشددة على "أهمية استمرار محاسبة الشخصيات والجهات المتورطة في قضية الفساد المذكورة"، مؤكدين على أن "التسوية يجب ألا تعيق محاسبتهم ومساءلتهم".

وقال القيادي في جمعية "الوفاق" عبدالجليل خليل: "ما يثير الشكوك حول هذه الصفقة هو أنها صفقة سرية بين الشركتين في غياب مطلق للشفافية، فلا أحد يعلم كيف تمت هذه الصفقة ولا تفاصيلها".

من جهته، اعتبر رئيس "جمعية الشفافية البحرينية" عبدالنبي العكري أن "الاتفاق الذي أعلن عنه أمس الأول كان مفاجأة كبيرة، لأن البحرين كانت ستحصل على حقها بالكامل، وربما ستنال تعويضات إضافية لو استمرت الدعوى".

وأضاءت الصحيفة على التسوية الجديدة التي عرضتها شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" على من تبقى من العمال المفصولين من الشركة، بعد أحداث 14 فبراير/شباط 2011.

وأوضحت الصحيفة أن التسوية الجديدة "تقضي بإقرار العامل بقانونية قرار الفصل الذي وقّع عليه بسبب غيابه عن العمل لأكثر من 10 أيام متتالية من دون عذر، ونصت على "إنه ليس للطرف الثاني (العامل) الحق في المطالبة عن أي أجور أو مستحقات عمالية أو أي امتيازات أو مكافئات أو الزيادات السنوية، عن الفترة التي توقف فيها عن العمل (...)".

وأشارت التسوية إلى أنه "للطرف الأول (الشركة) ووفقاً لمقتضيات العمل والظروف المستجدة، الحق في تعيين العامل في أية وظيفة في الشركة تتناسب وحاجيات ومتطلبات العمل".

وذكرت الصحيفة أن عمّال "ألبا" المفصولين نفذوا خلال اعتصامأً أمس الأربعاء في وزارة العمل رفضاً لشروط التسوية الجديدة التي وصفوها بالمجحفة.

واعتبر العمال أن الهدف من التسوية "إذلال المفصولين وإهدار كرامتهم"، مؤكدين أن "الشروط الجديدة للتسوية هي انقلابٌ على التعهدات التي قطعتها الشركة على نفسها أمام "منظمة العمل الدولية" خلال الاتفاق الثلاثي الذي تم بين الشركة ووزارة العمل واتحاد النقابات بإشراف المنظمة في (5 مارس/آذار2012)، والذي كان يقضي بالعودة الكريمة لكل المفصولين، وضمان حقوقهم كافة من دون انتقاص أو تمييز".

وانفردت صحيفتا "أخبار الخليج" و"الأيام" بنشر تقرير أمني بثه "تلفزيون البحرين" أمس الأربعاء، تضمن ما وصفه بـ"جملة من الأعمال الإرهابية التي ارتكبها مخربون خلال الأيام الماضية بحق عدد من المواطنين والمقيمين ورجال الأمن، في استهداف واضح ومباشر لحياتهم".

وتحدث التقرير عن "التعامل الحازم لقوات حفظ النظام في التصدي لهؤلاء الإرهابيين وفق الضوابط القانونية المتعارف عليها"،

مضيفا "تؤكد قوات حفظ النظام من خلال ممارساتها على الأرض أنها عند مستوى المسؤولية وتؤدي مهامها المنوطة بها وفق الضوابط القانونية المقررة".

وبحسب التقرير، فقد "كثفت قوات الأمن من انتشارها في مناطق عدة واتخذت استعداداتها كافة لمواجهة الأعمال الخارجة على القانون"، مضيفا أن القوات "تمكنت وبالحزم المطلوب من تثبيت الوضع الأمني في المناطق التي شهدت أعمال حرق وتخريب من قبل مجموعات إرهابية، وتم القبض على عدد من أفرادها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتقديمهم للعدالة".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:
  • "الوسط": مطالبات نيابية وأهلية للكشف عن تفاصيل صفقة "ألبا- ألكوا"
  • "الوسط": 11 نوفمبر الحكم بقضية ما عرف بـ "راية العز"
  • "الوسط": إرجاء قضية زينب الخواجة بتهمة التجمهر
  • "الوسط": "ألبا" تعرض تسوية جديدة لإرجاع العمال... والمفصولون يرفضونها ويتمسكون باتفاق "العمل الدولية"
  • "أخبار الخليج": في تقرير أمني شامل.. قوات حفظ النظام تتمكن من تثبيت الوضع الأمني في جميع المناطق
  • "الأيام": مولوتوف الإرهابيين يتسبب بأضرار في سيارات ومحلات.. قوات الأمن تتمكن من تثبيت الوضع الأمني في جميع المناطق

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus