الصحف العربية: النظام والمعارضة يتبادلان الاتهام حول الخطابات التأجيجية... وتحضيرات لفعاليات الجمعة المقبلة

2012-10-11 - 7:12 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على مواقف المعارضة التي انتقدت فيها مواقف وزير العدل ووصفت تصريحاته بالاستفزازية والمتشنجة، كما ركزت على زيارة وفد المعارضة للقاهرة حيث التقى مسؤولي وقيادات هذه الاحزاب. كما عرضت الصحف اخباراً اخرى حول البحرين.

وقد تحدثت "السفير" و"الاخبار" اللبنانيتين عن اتهام الجمعيات السياسية المعارضة للنظام البحريني بتأزيم الوضع  «عبر الدفع ببعض مسؤوليه لمهاجمة قوى المعارضة في وسائل الإعلام الرسمية» في إشارة إلى وزير العدل خالد آل خليفة الذي وصف خطاب المعارضة الحالي بأنه «خطاب تأجيجي لا يهيئ أرضية للحوار» وذلك في تصريحات نشرت له مؤخراً.

وقالت "السفير" أن المعارضة حذرت من أن «التصريحات الاستفزازية والمتشنجة لمسؤولي النظام ضد المعارضة تؤكد من جديد عدم مصداقية النظام في وعوده الداخلية وتعهّداته الخارجية حول فتح حوار غير مشروط، خصوصاً أن موضوع الحوار يستخدمه النظام لتخفيف الضغوط الخارجية فقط من دون جدية».

ورفضت الجمعيات المعارضة في بيان، وضع شروط للحوار وسقف يوصف بأنه «سقف الحوار سيكون ما يتوافق عليه جميع المكونات»، داعية النظام للإطلاع على تقرير لجنة تقصي الحقائق وما تضمنه من إدانة واضحة للإعلام الرسمي بوصفه أحد مصادر الفتنة والشحن الطائفي في البحرين، وما طالب به من ضرورة فتح وسائل الإعلام الرسمية أمام قوى المعارضة، وهو ما لم يتحقق.

أما "الاخبار" فنقلت عن جمعية «الوفاق» الوطني، في بيان، إن وزير العدل «سيكون المسؤول عن أي انتهاكات تطال قوى المعارضة وجمهورها». واعتبرت أن «حديثه إلى الصحافة الذي شحنه بالتهديد والوعيد إنما يؤكد ما ذكره تقرير لجنة تقصي الحقائق من أن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين تجرى بصورة منهجية، وأن القيادات العليا هي التي تصدر الأوامر».

وتساءلت «الوفاق» «هل هذه التصريحات الممتلئة بلغة التهديد والاستعلاء تعبر عما سماه الوزير سابقاً تفاهمات مع القوى الوطنية، في حين أنها أقرب إلى إحداث تراشقات وخلاف في قوى المجتمع وبين مكوناته». وقالت إن «اتهام الوفاق بإفشال الحوار يأتي على طريقة التزوير والتزييف للحقائق».

وطالبت «الوفاق» الوزير بالكشف عما قامت به وزارته وقضاته بشأن «السب والقذف والتحريض على الكراهية». وتابعت «كل ذلك فضلاً عما تمّ من مساءلة لمن قام بالانتهاكات الأخرى في الاعتقال والتوقيف والفصل من العمل. ولا يتوقع من الوزير أن يفصح عن ذلك لأن أصحاب كل تلك الانتهاكات والمخالفات للقانون محميون، وهي صادرة بناءً على توجيهات من جهات نافذة، بعيداً عن كونها تصرفات شخصية».

وخلصت الى القول إنها «تذكر للوزير في تصريحه اعتباره وثيقة المنامة تقبل النقاش وليست انقلاباً أو خيانة كبرى للوطن، وأنه إذا كان يرى أنه لا يمكن فرض وثيقة معينة، فإن الوفاق تشاطره هذا القول بأنه لا يجوز أن تفرض على شعب البحرين وثائق أو تعديلات دستورية».

اعتصامات وتحضيرات لفعاليات الجمعة المقبلة  

من ناحيتها تحدثت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن قمع القوات البحرينية لمسيرة بمنطقة مهزة في جزيرة سترة تخليداً لذكرى أحد شهداء المظاهرات ضد النظام السيد جواد.، وتحشيداً لفعالية "حق تقرير المصير 13" في العاصمة المنامة يوم غد الجمعة. وشارك في المسيرة حشد من أهالي المنطقة الذين حملوا أعلام البحرين ورددوا شعارات مناهضة للنظام البحريني، حيث اقتحمت القوات البحرينية المنطقة وأطلقت نيرانها باتجاه المشاركين الذين ردوا بالحجارة. كما خرجت عشرات المسيرات الغاضبة في مناطق مختلفة من البحرين تضامنا مع الأطباء المعتقلين في سجون النظام.

الى ذلك، دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الى إلغاء أحكام السجن الصادرة بحق اطباء وممرضين على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية. وقالت المنظمة في بيان: إن على ملك البحرين أن يأمر بالافراج عن الأطباء والعاملين في القطاع الطبي. وأكدت المنظمة، أن الاتهامات التي وجهت للمعتقلين ذات دوافع سياسية واستندت الى اعترافات انتزعت تحت التعذيب.

وفد المعارضة يواصل لقاءاته في القاهرة

وأضافت صحيفة "الوفاق" الايرانية أن الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الشيخ علي سلمان أكد" أن المعارضة لا ترمي الى تقسيم البلاد، ولا تحركها أياد خارجية مثلما يدعي النظام". جاء ذلك خلال لقاء وفد المعارضة البحرينية باللواء سفير نور مساعد رئيس حزب الوفد في القاهرة التي يزورها بهدف عقد مشاورات مع القوى السياسية.

واضاف الشيخ سلمان: أن النظام يتهم المعارضة بأنها تمول من الخارج وهي مزاعم يرددها كل ديكتاتور لا يؤمن بالاصلاح والديمقراطية.

من جانبه، أكد سفير نور، دعم حزب الوفد لمطالب المعارضة البحرينية التي وصفها بالمشروعة وتتفق مع مبادئ الديمقراطية.

أما صحيفة "اليوم السابع" المصرية فقالت أن المنظمة العربية لحقوق الإنسان استقبلت  وفد المعارضة برئاسة الشيخ علي سلمان أمين عام جمعية الوفاق الوطني والنائب السابق بالبرلمان البحريني، وعضوية كل من رضي الموسوي نائب الأمين العام لجمعية العمل الديمقراطي (وعد)، وحافظ حافظ عضو اللجنة المركزية للجمعية، وحامد خلف نائب رئيس مجلس شورى جمعية الوفاق، ومحمد المزعل "النائب البرلماني السابق عن الجمعية، ومحمد عاشور مسئول العلاقات الخارجية بالجمعية.

وأضافت الصحيفة المصرية أنه كان فى استقبال الوفد كل من راجى الصوراني رئيس مجلس أمناء المنظمة، وعلاء شلبي الأمين العام، ومحمد راضي المدير التنفيذي. وتناول الاجتماع القضايا ذات الاهتمام المشترك في شئون حقوق الإنسان وقضايا الحريات العامة والسياسية، والإشكاليات التي تعيق التحول إلى الديمقراطية في البحرين.

واتفق المجتمعون في التعبير عن بواعث القلق بشأن التلكؤ في تفعيل توصيات تقرير اللجنة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق برئاسة شريف بسيونى والصادر في 22 نوفمبر 2011 الماضي، بالإضافة إلى التدهور الناتج عن تجدد أنماط انتهاكات حقوق الإنسان وتصاعد وتيرتها بحق المعارضين السياسيين والناشطين الحقوقيين، واستمرار احتجاز أصحاب الحالات الصحية المتدهورة والخطيرة، والإخفاق في توفير شروط عدالة المحاكمات، وهي الملامح التي باتت تشكل مؤشرات جدية على نكوص السلطات عن تعهداتها بتفعيل توصيات تقرير اللجنة الدولية المستقلة.

واتفق المجتمعون على ضرورة التواصل والتنسيق في الجوانب والقضايا ذات الصلة بحقوق الإنسان والحريات في البحرين.

وفي خبر آخر قالت "اليوم السابع " أن  عدداً  من أعضاء الهيئة العليا لحزب الكرامة، قد اجتمعوا مع وفد من المعارضة البحرينية بمقر الحزب بمنطقة الدقي.

وأكد حزب الكرامة في بيان صحفي صادر عنه على ضرورة أن تعمل المعارضة البحرينية على تأكيد عروبتها وانتمائها إلى البحرين دون غيرها، وأنها لا تنحاز إلى أي أجندة إقليمية أو دولية، لافتا إلى أن الحزب يرفض التدخل في الشئون البحرينية، بالإضافة إلى أنه ضد التمييز المذهبي.

وأوضح البيان أن المجتمعين اتفقوا على أن الحقوق والحريات العامة مبدأ يتسق مع كل المواثيق الدولية، ولا يتعارض مع الدين الإسلامي الحنيف، وأن مشاركة البحرينيين فى الحكم لن تأتي إلا عبر نظام ديمقراطي متكامل وصولاً إلى مبدأ الفصل بين السلطات وحق البحرينيين في تشارك حقيقي في ثروة بلادهم والوظائف العامة والخاصة ودون تمييز.

كما نشرت صحفة "اليوم السابع" خبراً قالت فيه أن رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أشاد بالتعاون البناء بين مصر والبحرين، ودوره في دعم قضايا الأمة العربية. وجاء ذلك خلال استقبال رئيس وزراء البحرين للسفير المصري الجديد في المنامة عصام صالح عواد.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) إن رئيس الوزراء أكد أن العلاقات البحرينية المصرية تميزت تاريخيا بالمتانة والقوة والمثالية، لافتا إلى أهمية تطويع المستجدات لتعزيز العلاقات العربية ودفع التعاون والتضامن العربي، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز وتطوير العلاقات مع جمهورية مصر العربية.".

وتحدثت كل من "الخليج" و"الاتحاد" الاماراتيتين عن تسلم الملك حمد أوراق اعتماد محمد سلطان سيف السويدي سفير الامارات لدى المملكة. ورحب الملك حمد خلال المراسم التي أقيمت في قصر الصافرية في المنامة بالسفير الاماراتي مشيداً بالعلاقات الأخوية والتاريخية المتميزة التي تربط بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة .

وتمنى الملك حمد للسفير السويدي التوفيق و النجاح في مهامه الدبلوماسية لتعزيز علاقات التعاون وتطويرها في إطار وحدة المصير والعمل المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

السعودية ـ البحرين «إخوة في السراء والضراء»

وفي خبر لها ، قالت "الرياض" السعودية أن الشيخ راشد بن عبدالله بن حمد بن عيسى آل خليفة، افتتح فعاليات ثقافية سعودية بحرينية بمناسبة اليوم الوطني للمملكة بعنوان "أخوة في السراء والضراء" والذي نظمه نادي مراسلي وسائل الإعلام بمملكة البحرين بحضور وزيرة الدولة للشؤون الإعلامية بالبحرين سميرة رجب.

وأشاد الشيخ راشد آل خليفة بمتانة العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط بين البلدين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، منوهاً بالترابط الأخوي بين البلدين الشقيقين.

وقال السفير السعودي عبدالمحسن بن فهد المارك إن العلاقات السعودية البحرينية هي علاقات أخوية متميزة منذ القدم وقدم السفير الشكر والتقدير للقيادة البحرينية حكومة وشعباً على ما تحظى به السفارة من دعم وتعاون كافة الجهات المختصة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus