البحرين كادت أنْ تشعل أزمة مع قبرص برفعها علم لأراضي قبرصية تحتلها تركيا في اجتماعات البرلمان الدولي

علم شمال قبرص التركية داخل الدائرة الحمراء
علم شمال قبرص التركية داخل الدائرة الحمراء

2023-03-18 - 12:02 ص

مرآة البحرين: احتجَّت قبرص بشدَّة على ظهور علم شمال قبرص التركية خلال مؤتمر "الاتحاد البرلماني الدولي" الذي عُقد في المنامة قبل أيام قليلة، وأرسلت رسالة احتجاج إلى البحرين بشأن الحادثة التي كادت أن تسبِّب أزمة بين البلدين.

ونقلت صحيفة "قبرص ميل" عن رئيسة البرلمان القبرصي، أنيتا ديميتريوإن، قولها إنَّ "البرلمان القبرصي أرسل خطاب احتجاج إلى رئيس مجلس النواب البحريني أحمد بن سلمان المسلم، يوم 13 مارس (آذار)" 2023، مضيفة "تلقَّينا خطاب اعتذار من المنامة، والبرلمان البحريني أوضح أنَّ الأمر "تم من دون قصد".

وحذَّرت ديميتريوإن من أنَّ "رفع علم كيان غير شرعي وانفصالي وخاضع لتركيا نتيجة للغزو التركي واستمرار احتلال أراضي جمهورية قبرص، مُخالِف للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة".

وكانت مجموعة قبرصية قد نظّمت، نيابة عن "الاتحاد البرلماني الدولي"، لقاءً بين نواب القبارصة الأتراك ونواب القبارصة اليونانيين، في المنامة.

ويستمر النزاع حول جزيرة قبرص المتوسطية بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك، وبين دولتيهما؛ جمهورية قبرص المُعترَف بها دولياً، التي يسيطر عليها القبارصة اليونانيين، وجمهورية قبرص الشمالية التركية التي يُسيطر عليها القبارصة الأتراك، المُعترَف بها من تركيا فقط.