الصحف العربية: المعارضـة إلـى الشـارع اليـوم ....والحكومة تتمسك «بإرساء احترام القانون وحقوق الإنسان»

2012-10-12 - 7:04 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على التحضيرات لاقامة تحركات احتجاجية في العاصمة البحرينية المنامة، ومواقف الحكومة المؤكدة على ما أسمته "التمسك بمبدأ احترام القانون وحقوق الانسان" وكذلك على مواقف مصرية احتجت على زيارة وفد من المعارضة إلى القاهرة على خلفية مذهبية وطائفية. كما نشرت الصحف اخبار أخرى متفرقة حول البحرين.
 
وقالت صحيفة "السفير" اللبنانية  أن "الجمعيات السياسية المعارضة الخمس دعت إلى تظاهرة تحت عنوان «أوقفوا سفك دمائنا.. فلن نتنازل عن مطالبنا» في شارع البديع، شمالي البحرين، فيما دعا «ائتلاف الرابع عشر من فبراير» إلى تظاهرة في العاصمة المنامة تحت شعار «وجهتنا المنامة» تلبية لنداء الناشط الحقوقي نبيل رجب الذي يقضي عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة الدعوة للتجمهر غير المرخص وتعطيل مصالح الناس. وهو كان يدعو في كل خطبه المحتجين للتوجه إلى المنامة للتظاهر من أجل حقوقهم وألا يكتــفوا بالتظاهر في قراهم.
 
وأشارت الصحيفة اللبنانية إلى أن الحكومة البحرينية، ممثلة بوزارة الداخلية، تمنع منذ آذار/مارس الماضي التجمهر في العاصمة، وفي كل مرة تدعو المعارضة لتظاهرات في المنامة يتم منعها من قبل السلطات عبر نشر قوات أمنية مكثفة حولها ونصب نقاط تفتيش تتحول في بعض الأحيان إلى مناوشات واشتباكات مع الشرطة تنتهي باستخدام الغازات المسيلة للدموع.
 
وتوقعت الصحيفة "أن تنتشر قوات مكافحة الشغب حول المنامة اليوم لمنع المحتجين الراغبين في المشاركة في تظاهرة «ائتلاف الرابع عشر من فبراير»، وسط توقعات بحصول مناوشات واعتقالات".
 
ونقلت "السفير" عن القيادي في «جمعية الوفاق» هادي الموســوي قوله إن «التظاهرة التي دعت لها المعارضة تأتي ضمن سلسلة طويلة لم تتوقــف من تواجدنا في الميدان لإيصال صوتنا للعالم، هنــاك أيضا دعوة للتظاهــر في المنامة، وهو أمر لا يتعارض مع بعضه البعــض، فتعدد الأنشــطة في التاريــخ والزمان والمواقــع لا يتعــارض مع وحدة الهــدف، المتمــثلة في الاعــتراض على سياسة السلــطة وإبقاء جدول التواجد الميداني لإيصال صوتنا للعالم».
 
في المقابل قالت كل من "الخليج" و"الاتحاد" الاماراتيتين أن رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة أكد أن جهود الحكومة مستمرة في تطوير الأجهزة القضائية والأمنية وتدريبها تعزيزا لثقافة حقوق الإنسان وتكريس التعددية وحرية التعبير وتطوير الجانب التعليمي والإعلامي في هذا الشأن .
 
ولفت إلى أن الحكومة التزمت بتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، ونفذت بالفعل الأغلبية العظمى من هذه التوصيات، أما الجزء البسيط المتبقي منها فهو في طور التحقيق تنفيذياً وتشريعياً، نظراً لما يحتاجه من خطط وبرامج تدريبية تنفذ على مراحل زمنية إلى أن يتحقق واقعاً .
 
واشارت الصحف الاماراتية إلى أن هذه المواقف جاءت خلال متابعة خليفة اجتماع عمل لما تم تنفيذه من توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق ومرئيات حوار التوافق الوطني ذات الطبيعة الدستورية والتشريعية وذات البعد الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والحقوقي، وما اتخذته كل وزارة وجهة حكومية من إجراءات لتحقيقها واقعاً ومتابعة استمراريتها .
 
وأكد رئيس الوزراء أن تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وتحقيق مرئيات حوار التوافق الوطني قد أفضت إلى مرحلة جديدة من التطوير السياسي والاقتصادي والاجتماعي وتؤكد حرص المملكة وتمسكها بالنهج الإصلاحي حسب تعبيره.

وفد حقوقي في المنامة

من جهة أخرى أكد وزير شؤون حقوق الانسان صلاح بن علي عبدالرحمن ان الزيارة الحالية لوفد من منظمة »حقوق الإنسان أولاً« للمنامة تدحض كل ما يتردد من افتراءات بمنع البحرين من دخول المنظمات والوفود الأجنبية من مختلف الجهات للاطلاع على ما تحقق من إنجازات في مسيرة الاصلاح والديمقراطية وحقوق الإنسان .
 
 وأكد الوزير مجدداً خلال اجتماعه بالمنامة أمس مع الرئيس التنفيذي لمنظمة "حقوق الإنسان أولاً" أليسا ماسيمينو وعضو مجلس الإدارة جن هستون أن أبواب المملكة كانت ولا تزال مفتوحة أمام جميع المنظمات الدولية المعروفة والمرموقة من أجل زيارتها والاطلاع على مستوى الإنجازات في المجال الحقوقي . وأشار إلى أن مسيرة الاصلاح الحقوقي مستمرة ولم ولن تتوقف وأن البحرين ليس عندها ما تخفيه عن الآخرين . 
 
انتقادات مصرية لزيارة وفد المعارضة للقاهرة !!
 
وفي خبر لها قالت "اليوم السابع" المصرية  أن المنسق العام للمجلس الأعلى للثورة(المصرية) الدكتور إيهاب عمار دعا إلى طرد الأمين العام لجمعية الوفاق البحرينية الشيخ علي سلمان الذي يزور القاهرة حاليا، مشيرا إلى أن وجوده في هذا التوقيت الذي يشهد حالة احتقان أمر خطير يجب تداركه!.
 
وأضاف إيهاب في تصريحات لـ"اليوم السابع" أن ثوار مصر وأهلها يرفضون ما اسماه "المد الشيعى على أرضها كما يرفضون وجود قيادات الشيعة بين المواطنين"!
 
وأكد المنسق العام للمجلس أنه يقوم الآن بالتنسيق بين العديد من "القوى الثورية والسياسية" لعمل وقفة احتجاجية أمام السفارة البحرينية اليوم، لمطالبة الحكومة البحرينية بعدم تصدير المد الشيعي للقاهرة وعدم السماح لهم بدخول مصر مرة أخرى!.
 
وقال إيهاب أن الأمين العام لجمعية الوفاق التقى من هم موالون لإيران والكل يعلم توجهاتهم، أما عن الأحزاب السياسية التي اجتمع بها فمن المؤكد أنه استطاع خداعهم بدبلوماسيته المعتادة وحديثه عن الربيع العربي والثورات العربية، ولم يتطرق إلى الواقع الحقيقي الذي تعيشه مملكة البحرين!.
 
ونقلت الصحيفة المصرية بياناً للمجلس الأعلى للثورة دعا فيه "الأجهزة الأمنية المصرية إلى محاصرة بعض المواطنين البحرينيين المتواجدين في مصر ويعملون من أجل استكمال عملية المد الشيعي الإيراني في مصر وهم معرفون لدينا وطردهم نهائيا من القاهرة"!.
        
البحرين وبريطانيا يوقعان على اتفاق للتعاون الدفاعي
 
وتحدثت "اليوم السابع " المصرية عن توقيع البحرين وبريطانيا اتفاقاً للتعاون الدفاعي بين البلدين، بمبنى وزارة الدفاع البريطانية بحضور ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، الذي قال أن هذه الاتفاقية سوف تسهم في فتح أفاق رحبة للتعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين، خاصة وأنها تأتي تحقيقاً للزيارات الناجحة التي قام بها الملك حمد إلى المملكة المتحدة، والتي أسهمت في ترسيخ العلاقات بين البلدين والانطلاق بها نحو مجالات أوسع في ظل ما تحظى به مملكة البحرين من احترام كبير بانتهاجها لمبادئ الإصلاح الشامل" حسب تعبيره .

وأوضح أن البحرين تعتبر المملكة المتحدة حليف استراتيجي يتطلع كل منهما نحو الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة واحترام السيادة وتبادل المصالح، وأكد على الدور الهام الذي تضطلع به المملكة الصديقة في تعزيز أمن الخليج.
 
ولفتت الصحيفة المصرية إلى أن الاتفاق ينص على تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين الصديقين والحفاظ على الأمن والاستقرار في مملكة البحرين والمنطقة، إلى جانب دعم السبل المتوفرة لدى مملكة البحرين لمواجهة أي اعتداء خارجي يمس سيادتها ووحدة أراضيها، كما يتضمن التعاون في العديد من المجالات الدفاعية بما فيها تبادل المعلومات والتدريب والتعليم والتعاون العلمي والتقني وتبادل الزيارات وإجراء التدريبات الثنائية المشتركة.
 
والتقى سلمان بوليم هيج وزير الخارجية البريطاني، وقال عقب اللقاء ان مملكة البحرين تؤمن بحاجتنا إلى المضي قدما في مواجهة التحديات التي قد تعترض مسيرتنا الإصلاحية"، مشدداً في الوقت نفسه على أن التعامل مع كافة التحديات يجب أن يكون من أجل البحرين ووفق صياغة بحرينية خالصة وينفذ بروح بحرينية جامعة.
 
من جانبه أشاد هيج بالخطوات التي اتخذتها البحرين من أجل تنفيذ العديد من التوصيات كما تطرق للحديث عن العلاقات المتميزة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأشار وزير الخارجية البريطاني بأن هذه العلاقات تسير في الاتجاه الذي يتطلع إليه الجميع.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus