العلوي للمعاودة: تَواصل مع الأوقاف الجعفرية لِتَعْرف الأراضي الوقفية التي جرت مُصادَرتها

سيد أحمد العلوي
سيد أحمد العلوي

2023-05-05 - 3:29 م

مرآة البحرين: ردَّ القيادي في جمعية "الوفاق" سيد أحمد العلوي على ادَّعاء وزير العدل والشؤون الإسلامية نواف المعاودة "عدم مصادرة الدولة أي أراضٍ وقفية إلّا بحكم القانون"، داعياً إياه إلى "التواصل مع الأوقاف الجعفرية لمعرفة هذه الأراضي" المُصادَرة.

ودعا العلوي الوزير إلى "العمل بجد لتسجيل الأراضي الموثقة في سجل السيد عدنان الموسوي الذي يُوثِّق لكل الأراضي الوقفية الجعفرية"، مؤكدأً أنَّ "هذا الموضوع ليس لغزاً يحتاج إلى توضيح"، مبيناً أنَّ "الموضوع يحتاج لقرار سياسي ينهي هذه المشكلة المؤجّلة منذ عقود طويلة".

ولفت العلوي الانتباه إلى أنَّ "السيد عدنان الموسوي قام بين عامي 1927 و1928 بعملية مسح كاملة لجميع الأوقاف في جميع مدن وقرى البحرين، وبعد التحقّق منها سجَّلها في السجل الذي يُعْتَبَر وثيقة رسمية".

ولفت الانتباه أيضاً إلى أنَّ "هذه الاوقاف هي أقدم من الدولة الحديثة والقانون المدني، وكل قانون جديد لا يُطَبَّق بأثر رجعي".

بدوره، أكد رئيس شورى "الوفاق"، سيد جميل كاظم، أنَّ "القاعدة الشرعية تقول الوقف ما وقف عليه وسجل السيد عدنان يحوي أكثر من 700 عقار وقفي وأغلبه غير مسجل"، متسائلاً: "فهل تُلْغَى هذه الوقفيات وتحول إلى أملاك خاصة بحجة عدم التوثيق الرسمي؟".