السلطات تغلق مدخل مقام صعصعة بن صوحان بالطوب

 مدخل مقام صعصعة بن صوحان الذي اغلقته السلطات
مدخل مقام صعصعة بن صوحان الذي اغلقته السلطات

2023-06-12 - 4:04 م

مرآة البحرين: اعتدت قوات النظام، يوم الأحد 11 يونيو/حزيران 2023، على مزار الصحابي الجليل "صعصعة بن صوحان العبدي" الذي يضمُّ مقاماً ومسجداً في قرية عسكر في جنوب المنامة، حيث خلعت القوات بوابته وأغلقت مدخله بالطوب، وفقاً لقناة "نبأ" الفضائية.

وتزامن هذا الاعتداء مع حملة دشَّنها مواطنون تحت وسم #افتحوا_مقام_صعصعة على "تويتر" تُطالِب النظام بإعادة فتح المزار وتأهيله وإيقاف اضطهاد الشيعة والمسِّ بمساجدهم وحسينياتهم وصلواتهم، وإيقاف الاستهداف الممنهج لهم.

وكانت جمعية "الوفاق" قد طالبت النظام، في مايو/أيار 2023، بافتتاح مزار الذي يتجاوز عمره 1300 عام، مشيرة، في بيان، إلى أنَّ "هذا المزار الديني له مكانة خاصة لدى جزء واسع من المسلمين في البحرين وخارجها".

وحذَّرت "الوفاق" من أنَّ "إغلاق المزار ومنع المواطنين من زيارته يشكِّل تحدياً صارخاً لمشاعر وعقائد المواطنين ويعبِّر عن حجم الاضطهاد والازدراء للمواطنين في شعائرهم وعقائدهم".

ومنذ عام 2011، تعرَّض مقام الصحابي الجليل "صعصعة بن صوحان العبدي" لـ 5 اعتداءات على الأقل، اعتداءٌ في مارس/آذار 2012 وآخر في يناير/كانون ثاني 2014، واعتدائَيْن في أبريل/نيسان 2014 طال أحدهما الضريح نفسه، واعتداء في تموز/يوليو 2016.