مركز البحرين لحقوق الإنسان: 65 انتهاكاً ضد المواطنين خلال مايو 2023

قوات الأمن تعتقل مواطناً
قوات الأمن تعتقل مواطناً

2023-06-14 - 8:24 م

مرآة البحرين: رصد "مركز البحرين لحقوق الانسان" أكثر من 65 انتهاكاً لحقوق الإنسان ارتكبها النظام ضد المواطنين خلال مايو/أيار 2023.

ورصد المركز ، في تقرير، "استدعاءات واعتقالات واقتحامات للمناطق إضافة إلى الاعتداء على السجناء السياسيين"، مشيراً إلى أنٌ "أبرز هذه الانتهاكات اعتقال (النظام) خطيب جامع الامام الصادق عليه السلام في الدراز الشيخ محمد صنقور، يوم 22 مايو/أيار 2023، على خلفية خطبة دينية أدان فيها التطبيع وتغيير المناهج التربوية وطالب بالكشف عن مصير السجناء السياسيين، ليفرج (النظام) عنه لاحقاً يوم 25 من الشهر نفسه".
ووثّق التقرير اعتقال 5 مواطنين من مناطق متفرقة بينها السنابس وأبوقوة، إلى جانب سلسلة من الاستدعاءات التي طالت "ما لا يقل عن 15 مواطناً بينهم نشطاء وآباء شهداء ومواطنين"، مشيراً إلى أنّ "الاستدعاء الأبرز كان لرئيس مأتم السنابس الحاج حسن المعلمة الذي تم التحقيق معه على خلفيّة حفل استقبال العلامة صنقور بعد إطلاق سراحه".

ومن ضمن الانتهاكات التي رصدها المركز "استنفارات أمنية مشدَّدة في المناطق إضافة إلى نصب نقاط تفتيش وحواجز في الشوارع وخصوصاً في مناطق السنابس وأبوقوة والدراز".

وفيما يتعلّق بالانتهاكات المتواصلة بحق السجناء السياسيين في سجن "جَوْ" المركزي، رصد التقرير "سلسلة اعتداءات ضد السجناء السياسيين المطالبين بضمان حقوقهم وتوفير الرعاية الصحية لهم ووقف الانتقام منهم، أبرزها العقاب الجماعي الذي طال السجناء في مبنى 6 - عنبر رقم 1 و 2، بعد احتجاجهم على نقلهم إلى زنازين آخرى بغيّة تخلية المكان لجنائيين أجانب".

وأشار التقرير إلى "الاعتداء على السجناء المحكومين بالإعدام بالضرب المبرح بعد اقتحام (حراس السجن) المبنى بحجة التفتيش، فيما اقتادت إدارة السجن السجينَيْن المحكومين بالإعدام محمد رمضان وحسين مرزوق إلى جهة مجهولة خارج المبنى".

ووثّق التقرير حوالي 70 احتجاجاً سلمياً في 10 مناطق كان أبرزها في السنابس ودمستان والدراز.