شركة إسرائيلية تُعَيّن رجل الأعمال البحريني طلال الزين رئيسًا للاستثمار

الرئيس التنفيذي السابق لصندوق الثروة السيادي البحريني طلال الزين (أرشيف)
الرئيس التنفيذي السابق لصندوق الثروة السيادي البحريني طلال الزين (أرشيف)

2023-06-22 - 2:04 م

مرآة البحرين (خاص):

وقّع الرئيس التنفيذي السابق لصندوق الثروة السيادي البحريني طلال الزين عقدًا مع شركة إسرائيلية تستثمر في شركات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتوسيع نطاق وجود التقنيات الإسرائيلية في المنطقة.

وتم تعيين الزين رئيسًا للاستثمار في شركة إكسيجانت كابيتال غروبExigent Capital Group ، التي تمتلك مكاتب في القدس وتل أبيب.

وكانت الشركة قد افتتحت مكتبًا جديدًا في المنامة في وقت سابق من العام الحالي لقيادة توسعها في دول مجلس التعاون الخليجي. وتخطط لنشر 500 مليون دولار في شركات السوق المتوسطة مع التركيز على الرعاية الصحية والأمن الغذائي والطاقة والمياه والتعليم على مدى العامين المقبلين.

وفي منشور حديث له على موقع لينكدإن، صرّح إيلي برندر، الرئيس التنفيذي لإكسيجنت كابيتال جروب أن الشركة تتطلع إلى توظيف رأس المال في بلدان خارج اتفاقيات أبراهام، وتتطلع أيضًا إلى مكتب في السعودية. وأعرب بريندر عن تفاؤله بشأن قدرة الشركات الإسرائيلية على ترسيخ التطبيع مع الدول العربية ولاسيما البحرين.

وقال في المنشور "إن اتفاقيات إبراهام مدعومة بالأبعاد الإنسانية والثقافية للمنطقة، وليس بالسياسة الواقعية للمخاوف الأمنية المتبادلة".

ويعتبر قرار الشركة بإنشاء قاعدة في المنامة جديرًا بالملاحظة إذ كانت دبي الموقع المفضل للإسرائيليين الذين يتطلعون إلى القيام بأعمال تجارية في الخليج.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات العسكرية بين الكيان الصهيوني والبحرين ازدهرت منذ الاتفاقيات. وقد سعت المنامة للحصول على تدريب من الموساد الإسرائيلي وشين بيت، في الوقت الذي زوّدت إسرائيل الدولة الخليجية بطائرات بدون طيار وبأنظمة مضادة للطائرات بدون طيار.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يضغط من أجل توسيع اتفاقيات أبراهام مع المملكة العربية السعودية باعتبارها جائزة كبرى. لكن جهوده تعقدت بسبب تحالفه مع الحكومة اليمينية المتطرفة وتصاعد العنف في الضفة الغربية المحتلة.