"المدافعون" أفضل فيلم وثائقي في مهرجان سيدني السينمائي وقضية حكيم العريبي تعود إلى الواجهة

ملصق فيلم
ملصق فيلم "المدافعون" ويظهر فيه حكيم العريبي وكريغ فوستر

2023-06-26 - 3:55 م

مرآة البحرين (خاص):

فاز الفيلم الوثائقي "المدافعون" بجائزة الجمهور في مهرجان سيدني السينمائي.

ويتناول الفيلم  كواليس معركة دفاع الرياضي الأسترالي كريغ فوستر عن لاعب كرة القدم البحريني حكيم العريبي الذي سُجِن في تايلند في العام 2018.

وغرد فوستر في هذه المناسبة قائلًا "إن مواجهة الحكومات القوية تتطلب الشجاعة، لكن الشجاعة هي ما يميز المدافعين عن حقوق الإنسان مثل حكيم العريبي" كما وجه الشكر "إلى كل الذين صوتوا لانتخاب الفيلم كأفضل فيلم وثائقي أسترالي في مهرجان سيدني السينمائي".

وفي مقابلة أجراها معهما برنامج ذا بروجكت، قال حكيم إنّه "لا يزال قلقًا على نفسه وعلى عائلته الموجودة في البحرين، خصوصًا بعد أن انتشتر قصته" مؤكدًا أنّه "لا أريد أن تنتقم الحكومة البحرينية من عائلتي".

ولفت العريبي إلى أنّ هذه التهمة وُجِّهَت إليه لمجرد كونه شيعيًا، وليس الوحيد الذي عانى من الأمر، "فهناك أطباء ومهندسون يقبعون في السجن لمجرد كونهم شيعة".

وتحدث كريغ فوستر في المقابلة فقال إنه لم يكن الوحيد الذي لعب دورًا في الدفاع عن حكيم، "فهناك مئات الآلاف من الأستراليين الذين قاموا بذلك" لافتًا إلى أنّ "هذا الفيلم صُنِع لتوجيه الشكر إليهم لما فعلوه، إذ إنّ الكثيريون وقفوا بجانب حكيم، بمن فيهم هذا البرنامج".

وقال فوستر إنه "تحدثنا للمرة الأولى في هذا الوثائقي عن دور الأسر الحاكمة، والأنظمة الملكية، بما في ذلك النظام الملكي في تايلند، وهو ما لم يكن القيام به ممكنًا خلال الحملة، لا سيما أن القوانين في تايلند تُجَرّم الذين يتحدثون عن الملك".

وأكد فوستر أنّه "بإمكان الناس أن يفهموا من خلال هذا الوثائقي كيف وقف هذا التحالف الدولي المهيب، بمن في ذلك الرياضيين، في وجه الظلم، ودافع عن قيم الرياضة" مشيرًا إلى أنّه "هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به في هذا المجال".