"هيومن رايتس ووتش": منع الشيعة في البحرين من أداء صلاة الجمعة تذكير بالتمييز الذي لطالما عانوا منه

قوات الأمن تمنع مرور السيارات إلى الدراز لأداء صلاة الجمعة يوم 16 يونيو/حزيران 2023
قوات الأمن تمنع مرور السيارات إلى الدراز لأداء صلاة الجمعة يوم 16 يونيو/حزيران 2023

2023-07-08 - 9:00 ص

مرآة البحرين: دانت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في بيان يوم الجمعة 7 يوليو/تموز 2023، مَنْع السلطات البحرينية المصلّين الشيعة من أداء صلاة الجمعة يومَي جمعة السادس والتاسع من يونيو/حزيران 2023 في جامع الإمام الصادق (عليه السلام) في منطقة الدراز، أكبر مسجد شيعي في البحرين، واعتبرت المنظمة أنَّ "المنع تذكير آخر بالتمييز الذي لطالما عانى منه الشيعة"، مطالِبة البحرين بـ "إنهاء جميع أشكال التمييز ضد الطائفة الشيعية فوراً".

ونقلت المنظمة عن مواطنين قولهم إنَّ الشرطة البحرينية وشرطة مكافحة الشغب وشرطة المرور في نقاط تفتيش في الدراز ومحيطها "دقَّقت في وثائق هوية الذين يحاولون المرور عبر نقاط التفتيش إلى منطقة الدراز بدءاً من يوم الجمعة 2 يونيو/حزيران”، مشيرين إلى أنَّ "الشرطة استمرت في السماح لغير البحرينيين وسكان الدراز والأحياء المجاورة بدخول المنطقة".

وقال مواطن منعته الشرطة من دخول الدراز يوم 16 يونيو/حزيران للمشاركة في صلاة الجمعة: "جامع الإمام الصادق (عليه السلام) هو المسجد الرئيسي للطائفة الشيعية والموقع الرئيسي لأداء صلاة الجمعة. إنَّه المكان الذي يناقش فيه الشيعة معاناتهم، وحاجاتهم، ومخاوفهم، وقضاياهم الاجتماعية والاقتصادية، والمشاكل في الحكومة، والقمع".

وقال مواطن آخر إنَّ الشرطة البحرينية أوقفته يوم 9 يونيو/حزيران عند نقطة تفتيش في الدراز وعاد أدراجه برغم أنَّه يذهب لأداء الصلاة في الجامع نفسه كل أسبوع منذ 40 سنة.

كذلك، قال مواطن ثالث كان يريد أيضاً المشاركة في الصلاة لكنَّ الشرطة منعته من دخول الدراز يوم 16 يونيو/حزيران: "رأيتُ عمالاً مهاجرين على الدراجات سُمح لهم بالدخول من دون سؤال. أي شخص لم يبدُ أنَّه شيعي كان يُسمح له بالدخول".

ونقلت "هيومن رايتس ووتش" عن مواطنين قولهم إنَّهم “تضايقوا خصوصاً من القيود الأخيرة المفروضة على الدراز والمسجد، لأنَّ السلطات البحرينية فرضت في عام 2022 مجموعة أخرى من القيود طويلة الأمد على الوصول إلى المسجد”.

واستنكرت المنظمة اعتقال السلطات البحرينية الشيخ محمد صنقور يوم 22 مايو/أيار 2023، بعد أنْ دعا السلطات إلى "تطمين الناس وذوي السجناء على أبنائهم"، ونقلت عن مواطنين قولهم إنَّ الشيخ صنقور لم يعد إلى المسجد منذ الإفراج عنه بعد 3 أيام على اعتقاله.

وذكَّرت المنظمة بأنَّ "دستور البحرين يحمي حرية العقيدة ويضمن حرية أداء الشعائر الدينية بموجب المادة 22"، وذكَّرت بأنَّ المادتين 18 و21 من "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، الذي صادقت عليه البحرين، يحمي حقوق الأفراد في حرية الدين وحرية ممارسة الشعائر الدينية، والتجمُّع، وحرية التعبير".

وقالت نيكو جعفرنيا، باحثة البحرين واليمن في "هيومن رايتس ووتش": "لطالما ميّزت السلطات البحرينية ضد الأغلبية الشيعية في البلاد. مؤخراً، منعت السلطات المصلّين من أداء صلاة الجمعة. ينبغي ألّا يُمنَع أحد من ممارسة عقيدته".

وأضافت جعفرنيا أنَّ "مَنْع السلطات البحرينية مؤخراً المصلين الشيعة من المشاركة في صلاة الجمعة هو تذكير آخر بالتمييز الذي لطالما عانى منه الشيعة"، مطالِبة السلطات البحرينية بـ "إنهاء جميع أشكال التمييز ضد الطائفة الشيعية فوراً".