"مركز البحرين" يطالب الأمم المتحدة والدول بالضغط لإطلاق سراح السجناء السياسيين البحرينيين

الأمين العام لجمعية الوفاق المعتقل الشيخ علي سلمان
الأمين العام لجمعية الوفاق المعتقل الشيخ علي سلمان

2023-07-18 - 3:49 م

مرآة البحرين: وجَّه "مركز البحرين لحقوق الإنسان" نداءً عاجلاً إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش والبعثات الدبلوماسية ومقرًِري الأمم المتحدة الخاصين والحكومات الوطنية "للضغط على البحرين من أجل إطلاق سراح السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي في المملكة، ومنهم "مانديلا البحرين" المدافع عن حقوق الإنسان المعتقل عبد الهادي الخواجة، فوراً ومن دون قيد أو شرط، وذلك بعد مرور 12 عاماً على اعتقاله ظلماً".

وقال المركز ، في بيان بمناسبة "اليوم العالمي لنيلسون مانديلا" الذي يصادف 18 يوليو/تموز 2023 من كل عام، إنَّ "ما يزيد عن 1300 بحرينياً من السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي يقبعون في سجون البحرين، ويعيشون في ظروف صعبة وغير إنسانية ويتعرَّضون للمضايقات المستمرة والتعذيب، ويواجهون خطر الموت".

وأضاف أنَّه "بسبب المطالبة بالحقوق لا يزال رموز المعارضة وقيادات سياسية وحقوقية أخرى في المعتقل، مثل: الشيخ علي سلمان والشيخ عبدالجليل المقداد والأستاذ عبد الوهاب حسين والأستاذ حسن المشيمع والدكتور عبد الجليل السنكيس والحقوقي عبد الهادي الخواجة، الذين تم الحكم عليهم بالسجن مدى الحياة لا لشيء سوى لمطالبتهم السلمية بالحقوق المدنية والسياسية الكاملتَين".

ودعا المركز السلطات في البحرين إلى "البدء بالمصالحة الوطنية لتحقيق إصلاح سياسي وحقوقي شامل والإفراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي، وإنصاف الضحايا والكف عن استهداف المعارضين والنشطاء بسبب مطالبهم العادلة والمحقَّة".

ودعا المركز أعضاء "مجلس حقوق الإنسان" التابع للأمم المتحدة إلى "الضغط على البحرين للامتثال لتوصياته والوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان"، ودعاها أيضاً إلى "التطبيق الكامل والفوري لقواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (قواعد نيلسون مانديلا) والالتزام بها".