"الوفاق" ترصد أكثر من 340 انتهاكاً حقوقياً منها 15 اعتقالاً تعسُّفياً ارتكبتها السلطات خلال مايو ويونيو

قوات الأمن تعتقل مواطناً
قوات الأمن تعتقل مواطناً

2023-07-21 - 6:40 م

مرآة البحرين: رصدت جمعية "الوفاق" أكثر من 340 انتهاكاً حقوقياً ارتكبتها السلطات خلال شهرَي مايو/أيار ويونيو/حزيران 2023، تضمَّنت 256 اقتحاماً و15 اعتقالاً تعسُّفياً.

وقالت "الوفاق"، في تقريرها الذي رصد الفترة بين 1 مايو/ أيّار إلى 30 يونيو/ حزيران 2023، إنّ "أبرز الأحداث كان اعتقال الشيخ محمد صنقور على خلفيَّة استنكاره لإدخال التطبيع مع العدو الصهيوني في المناهج المدرسي، وذلك خلال إلقائه خطبة صلاة الجمعة المركزية في مسجد الإمام الصادق (عليه السلام) في منطقة الدراز.

وذكر التقرير أنَّ السلطات السعودية أعدمت معتقلَي الرأي البحرينيَّين جعفر سلطان وصادق ثامر مما أدّى إلى احتجاجات داخل البحرين، بالإضافة إلى الاعتداءات المتكرِّرة على الأماكن والمظاهر الدينية مثل مقام الصحابي صعصعة بن صوحان العبدي، وتخريب مضيف حسيني في منطقة سترة - الخارجية وجرفه.

وعلى صعيد الاعتقالات التعسُّفية، رصد التقرير 15 اعتقالاً تعسُّفياً لمواطنِين في مقدِّمهم اعتقال الشيخ محمد الصنقور لمدّة 5 أيام على خلفيَّة إدانته لإدخال التطبيع مع العدو الصهيوني إلى المناهج الدراسية المدرسية، وذلك خلال إلقاءه خطبة يوم الجمعة في مسجد الإمام الصادق عليه السلام.

وبلغ عدد الاستدعاءات 11 أبرزها استدعاء الشيخ الصنقور واعتقاله، ورئيس مأتم السنابس حسن المعلمة الذي استدعته السلطات على خلفيَّة الاستقبال الشعبي الواسع للشيخ صنقور في المأتم، واستدعاء علي مهنا الذي "لا يكاد يمر شهر من دون أن تستدعيه السلطات"، بحسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أنَّ عدد الأحكام التعسّفيّة بلغ 5 خلال شهر مايو/أيار، صدر 4 منها عن محكمة الاستئناف، وصدر حكم واحد عن محكمة درجة أولى لم يتم تحديدها، فيما لم تصدر أيُّ أحكام تعسُّفية في يونيو/حزيران.

ورصدت "الوفاق" 28 انتهاكاً فرديّاً في السجون، 6 منها في سجن "الحوض الجاف" و22 في سجن "جَوْ" المركزي، توزّعت على الشكل التالي: 18 حالة سوء معاملة، 10 حالات حرمان من العلاج أبرزها حالة المعتقلين الـ 16 المعزولين الذين حرمتهم إدارتا السجنَيْن من الاتصال بسبب إضرابهم عن الطعام، وتدهور الحالة الصحية لبعضهم بعد هبوط مستوى السكر لديهم بسبب الإضراب عن الطعام، بالإضافة إلى حالة المعتقل محمد حسن الرمل الذي تفاقمت حالته المرضية منذ وقتٍ طويل ويضرب عن الطعام بشكل متكرِّر من دون استجابة من إدارة سجن "جَوْ" لمطالبه بتلقّي العلاج.