البحرين والولايات المتحدة تجدِّدان التزامهما بتعزيز "منتدى النقب" التطبيعي مع الاحتلال و"مواجهة التهديدات للمملكة"

صورة تذكارية لوزيرَي الخارجية الأميركي (يمين الصورة) والبحريني في واشنطن
صورة تذكارية لوزيرَي الخارجية الأميركي (يمين الصورة) والبحريني في واشنطن

2023-07-22 - 3:18 م

مرآة البحرين: التقى وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني نظيره الأميركي أنطوني بلينكن، يوم الخميس 20 يوليو/تموز 2023 في واشنطن، في ختام "الحوار الاستراتيجي الثالث" بين البحرين والولايات المتحدة، حيث جدَّد البلدان التزامهما بـ "تعزيز عمل "منتدى النقب" التطبيعي مع كيان الاحتلال والتزامهما بما سمَّياه "ردع ومواجهة التهديدات لمملكة البحرين".

وأكد بيان بحريني - أميركي مشترك صادر عن الزياني وبلينكن في ختام اجتماعات الحوار "التزام البلدين بتعزيز التعاون الإقليمي ضمن مجموعات عمل "منتدى النقب" التطبيعي مع كيان الاحتلال "لا سيَّما مجموعات العمل المعنية بالأمن والصحة الإقليمية التي ترأسها مملكة البحرين والولايات المتحدة"، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية البحرينية على موقعها الإلكتروني.

وجدَّدت الولايات المتحدة والبحرين "التزامهما بحريّة الملاحة في المياه الدولية وبشكل خاص ضمان المرور الآمن للملاحة التجارية في مضيق هرمز"، وأدانتا "الأعمال التي تهدَّد حرية الملاحة"، مجدِّدتان التزامهما المشترك بما سمَّتاه "ردع ومواجهة التهديدات لمملكة البحرين وتعزيز السلام والأمن الإقليميين".
 
جدير ذكره أنَّ "منتدى النقب" يضم حالياً الإمارات والبحرين والمغرب ومصر وكيان الاحتلال والولايات المتحدة، وكان من المفترض أنْ تُعقد قمة لدول المنتدى على مستوى وزراء الخارجية في المغرب خلال يوليو/تموز 2023، قبل أنْ يعلن الجانب المغربي عن تأجيلها، وفق قناة "روسيا اليوم".

والتقى وزير الخارجية البحريني، في واشنطن يوم الجمعة 21 يوليو/تموز 2023، المبعوثة الخاصة في وزارة الخارجية الأميركية لمراقبة مكافحة معاداة السامية، ديبورا ليبستادت، ومستشار وزارة الخارجية الأميركية للتكامل الإقليمي، دانييل شابيرو.

وذكر بيان صادر عن الخارجية البحرينية أنَّ الزياني بحث مع ليبستادت وشابيرو "سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وأوجه التعاون المشترك لدعم جهود إحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز قيم التسامح والتعايش الإنساني بين مختلف الأديان والمعتقدات والثقافات، ومواجهة فكر التعصَّب والتطرُّف والكراهية".

والتقى الزياني أعضاءَ في "اللجنة الأميركية لحرية الأديان الدولية" حيث بحثوا "التعاون المشترك بين الخارجية البحرينية واللجنة الأميركية في مجال تكريس حرية الديانات في العالم وتكريس التسامح والتعايش الإنساني".