البحرين لم تنف ما نشره الإعلام الإيراني عن لقاء «الملك - صالحي»: طلبَ إجراء محادثات والمساهمة في حل

2012-10-15 - 6:02 ص


وزير الخارجية الإيرانية علي أكبر صالحي

مرآة البحرين (خاص): رد وزير الخارجية البحريني خالد بن عبدالله آل خليفة على البيان الذي أصدره الشيخ عيسى قاسم الليلة وأعلن فيه عن لقاء جرى مع القنصل الإيراني بناءاً على طلب من الحكومة البحرينية وجهته إلى طهران أثناء قمة مكة أغسطس/ آب الماضي بأن تسهم في حل الأزمة. 

وقال وزير الخارجية «البحرين لم تطلب وساطة من أحد للتدخل في الشأن البحريني. وقلت بنفسي هذا الكلام للوزير صالحي أثناء قمة طهران، وكذلك للقائم بالأعمال الإيراني». 

وأضاف في حسابه على «تويتر» بأن «أي بحث في الشأن البحريني يجب أن يكون بين الشركاء في الوطن في حوار وطني مفتوح وجاد، وليس مع الدبلوماسيين خلف الأبواب المغلقة». 

وتابع «على مكتب آية الله عيسى قاسم أن ينأى بنفسه عن تكرار ما تدعيه وتردده ايران من أقاويل غير صحيحة، ليبعد عنه اتهام الارتباط بالخارج». ورأى أن «البيان الصادر عن مكتب آية الله عيسى قاسم تضمن معلومات غير صحيحة سمعناها من قبل من الإيرانيين و تم نفيها في الحال» على حد تعبيره. 

يشار إلى أن صحف إيرانية رسمية سبق لها نشر معلومات عن «حصول لقاء بين الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة مع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي بطلب من الأولّ على هامش مؤتمر مكة الذي أقيم في 14 و15 أغسطس/ آب الماضي». كما أشارت إلى رغبة البحرين في أن تسهم إيران في حلّ الأزمة. 

ولم يجر نفي ذلك من قبل الحكومة البحرينية في حينه. فيما ابتعد الإعلام البحريني حتى عن الإشارة إلى حصول لقاء.

وقالت «طهران تايمز»، وهي مؤسسة إعلامية إيرانية ضخمة يعود تأسيسها إلى العام 1979 إن "الملك البحريني طلب في قمة مكة المكرّمة إجراء محادثات مع المسؤولين الإيرانيين". فيما أكد الأخيرون للمسئولين البحرينيين عن «استعدادهم لمساعدة البحرين على الخروج من الأزمة».

وأضافت على لسان صالحي "في قمة مكة المكرمة، طلب الملك البحريني (حمد بن عيسى آل خليفة) محادثات مع المسؤولين الايرانيين. وقد تم ذلك، وأنا، وزير الخارجية الإيراني، التقى معه "، وقال صالحي في مقابلة مع شبكة أخبار قناة العالم نشرت يوم الاثنين في اشارة الى قمة طارئة الإسلامي الذي عقد في مكة المكرمة في 14 أغسطس و 15.

ونقلت على لسان صالحي تأكيده أنه "التقى الملك البحريني". كما نقلت عنه قوله إلى الملك "إننا لا ننوي التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد. قلت له إن محمود شريف بسيوني الذي عين من قبلك لرئاسة لجنة تقصي الحقائق، ذكر أن إيران لم تتدخل في شؤون البحرين الداخلية".

وأضاف صالحي "أعلنت مرارا وتكرارا موقفنا تجاه البحرين بشكل واضح. نحن حريصون على استعادة السلام والأمن في البحرين والاعتراف بسيادة البلاد الوطنية، وعلاقاتنا الدبلوماسية لا تزال موجودة".

غير أنه استدرك "مع ذلك، وفي الوقت الراهن، هناك مشاكل معينة في البحرين. كما هو الحال في سوريا"، داعياً "الحكومة في البحرين لتحقيق المطالب المشروعة العامة".

وتعد «طهران تايمز» أول صحيفة إيرانية يومية ناطقة باللغة الإنجليزية أسست عام 1979 مع تأسيس الجمهورية الإسلامية، ثم أنشئت عام 2002 وكالة  «مهر» للأنباء التابعة لها، والتي تصدر الأخبار والصور بسبع لغات. وتغطي الصحيفة الشئون السياسية المحلية والدولية، وتعتبر هي ووكالة «مهر» مصدرا مهما للأخبار الإيرانية بالنسبة للإعلام الدولي، وهي توزع في إيران ودول أخرى، وتنشر على الإنترنت. 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus