صحافة محلية: 5 من أفراد «الكادر الطبي» يضربون عن الطعام.. وسلمان: الزوبعة حول زيارتنا لمصر «ضيق أفق»

2012-10-15 - 7:37 ص


مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة الإثنين على إعلان المحامي حميد الملا بأن 5 من أفراد "الكادر الطبي" المعتقلين بدأوا إضراباً عن الطعام أمس الأحد، وذلك بعد أسبوعين على اعتقالهم لرفض محكمة التمييز الطعون التي قدموها وتأييدها الأحكام السابقة بإدانتهم.

ونقلت الصحيفة عن الملا قوله، في بيان، إن الأحكام التي صدرت ضد الأطباء في نهاية الأمر "لا تصب في اتجاه حلحلة الأمور في البلد، وإنما زادتها صعوبة وإشكالاً"، لافتا إلى أن "مثل هذه الأحكام أضرت بسمعة البحرين من الناحية الدولية".

وأوردت الصحيفة بياناً صادراً عن أفراد "الكادر الطبي" المضربين عن الطعام أشار إلى أن تأييد محكمة التمييز لأحكام محكمة الاستئناف ضد "الكادر الطبي" تم من دون النظر في الأدلة المادية والمسموعة التي قدمتها هيئة الدفاع"، مؤكداً أن المحكمة "تغاضت عن مطالبات هيئة الدفاع بهذا الحق الأصيل للمتهم أمام المحاكم العادلة".

وأجرت "الوسط" مقابلة مع الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان، الذي اعتبر أن الزوبعة التي أثيرت بشأن زيارة وفد المعارضة البحرينية إلى مصر "تُعبر عن ضيق أفق"، وهي تُدلل على أن "المشكلة في البحرين هي مشكلة سياسية".

وأشار سلمان إلى أن القوى المصرية "عبّرت عن إعجابها بخطاب المعارضة البحرينية وتحضرها واعتدالها، وعبرت عن أن مطالب المعارضة البحرينية هي الأقل سقفاً في الربيع العربي"، مضيفا "حينما يعرفون أن هذا الطرح يتم مهاجمته فإن ذلك يشكل صدمة للمصريين وتزيد القناعة لديهم بما تطرحه المعارضة البحرينية".

وذكر أن استدعاءه التحقيق معه في الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية "جاء تحت عنوان إذاعة أخبار كاذبة والتدخل في شئون دولة شقيقة، والمقصود بالدولة الشقيقة هي جمهورية مصر العربية"، مستغربا الاستدعاء "لأن مثل هذه السفرات أمر طبيعي تقوم به أية شخصية سياسية".

وعن الإتهامات للمعارضة بنشر التشييع في مصر، قال سلمان إن "هذه البيانات كانت فارغة المضمون وآخر همي أن أدعو أحداً للتشيع"، موضحا "عملت في منزلي عاملات منزل من الطائفة السنية الكريمة ولم أفكر في يوم من الأيام بدعوتهن إلى التشيع وعاشوا بكل احترام في منزلي وقد دخلوا منزلي وخرجوا منه وهم على الطائفة السنية الكريمة".

وفيما يتعلق بالدعوة إلى الحوار، أكد سلمان أن المعارضة "متمسكة بالحوار" ولا يوجد غير لقاءات وزير العدل التي توقفت قبل اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف"، مشددا في الوقت نفسه على أن "الدولة ليس لديها حتى هذه اللحظة استعداد حقيقي إلى حوار جاد، إذ تلجأ إلى تعطيله"

من جهتها، نقلت صحيفة "الأيام" عن وزير العدل والشؤون الإسلامية خالد بن علي آل خليفة قوله إن" الحوارات واللقاءت مع الجمعيات السياسية لم تتوقف"، مشيرا إلى "لقاءات مرتبقة أقربها لقاء مع جمعية العمل الديمقراطي "وعد" سيعقد يوم الأربعاء المقبل حيث أتيح للجمعية أن تدعو من ترتأيه معها من الجمعيات السياسية الأخرى".

وتعليقاً على تصريحاته الأخيرة التي هاجم فيها الشيخ عيسى قاسم أمس الأول، قال الوزير إن "البيان إذا كان سيؤخذ في إطار من الجدل السياسي فهذا مرفوض، فالبيان يقرر واقع يعلمه الجميع ونحن نتكلم في أمر آخر يتمثل في وجود جمعيات سياسية تراوح مكانها، والأمر أخذ أكثر من 3 أشهر وما زالت المواقف نفسها لا تتغير".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:
  • "الوسط": العاهل: المطالب لا تؤخذ بالعنف بل بالحوار
  • "الوسط": 5 أطباء يضربون عن الطعام في السجن
  • "الوسط": لا أدلة على مشاركة نبيل في مظاهرات عنيفة... والاتهامات تخرق "حرية التجمع"... "هيومن رايتس ووتش" تطالب "الاستئناف" بإسقاط حُكم إدانة رجب
  • "الوسط": متمسكون بالحوار... ومن يتهمنا بدعم العنف فليقدم الدليل.. سلمان لـ "الوسط": الإثارة بشأن "زيارة مصر" تُعبِّر عن ضيق أف
  • "الوسط": "الداخلية" تحقق مع سلمان بشأن زيارته لمصر... وتحيل ملفه للنيابة
  • "الوسط": "النيابة": حبس 19 متهماً شاركوا في مسيرات غير مرخصة بالمنامة
  • "الوسط": تأجيل قضية صحافيين بحرينيين ضد "العربية"
  • "الوسط": 26 ديسمبر الحكم بقضية الناشطة الخواجة والسيد بقضية تجمهر
  • "أخبار الخليج": وزير الخارجية يرد على الشيخ عيسى قاسم: البحرين لم تطلب وساطة أحد في الأزمة
  • "أخبار الخليج": أمين جمعية الوفاق أمام المباحث العامة.. لم أسئ إلى العلاقات بين البحرين ومصر
  • "الأيام": ليس هناك أزمة.. وتحويل بياناتنا إلى جدل سياسي أمر "مرفوض".. وزير العدل: الحوارات لم تتوقف.. ولقاء مرتقب مع وعد الأربعاء المقبل
  • "الأيام": ديسمبر الحكم في قضية تجمهر واعتداء على ضابطة لزينب الخواجة
  • "الأيام": بسبب نشرها خبراً تضمّن عبارات سب وقذف.. تأجيل تظلم صحافيين بحفظ شكواهم ضد "العربية"
  • "البلاد": نفى الطلب من إيران التدخل في الشؤون البحرينية.. وزير الخارجية يدعو قاسم للنأي بنفسه عن الإيرانيين
  • "البلاد": تحرير محضر بأقواله تمهيدًا لإرساله إلى النيابة العامة.. أمين "الوفاق": لا أقصد من كلمة ثورة إسقاط النظام
  • "البلاد": 3 زيارات لوفود هيئات أممية للبحرين خلال أشهر من بينها المفوضة السامية.. وزير حقوق الإنسان: سنزور السجن للاطلاع على أوضاع المضربين عن الطعام
  • "الوطن": "التجمع" لدبلوماسية بريطانية: تصريحاتكم المنحازة للمخربين تدفع لاستمرار العنف
  • "الوطن": علي سلمان: لا أقصد من كلمة "ثورة" إسقاط النظام
  • "الوطن": وزير الخارجية يدعو قاسم إلى النأي بنفسه عن تكرار ادعاءات إيران غير الصحيحة


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus