"بلومبرغ": الإمارات والبحرين انكشفتا لردّة الرأي العام في المنطقة بسبب الحكومة الإسرائيلية المتطرّفة

الرئيس الإماراتي وملك البحرين في أبوظبي، يوم 25 يناير/كانون ثاني 2022
الرئيس الإماراتي وملك البحرين في أبوظبي، يوم 25 يناير/كانون ثاني 2022

2023-08-02 - 2:18 م

مرآة البحرين: قالت وكالة "بلومبرغ" الأميركية إنّ "مواقف الدول العربية من إسرائيل تعكَّرت والتوترات في تزايد، بعد ثلاثة أعوام من توقيع "اتفاقات السلام" (اتفاقات التطبيع)"، مشيرة إلى أنَّ ذلك "أبطأ الاستثمارات المأمولة وأثّر على الجهود الأميركية لدمج المنطقة بضم السعودية إلى الاتفاقات".

وكشفت الوكالة، في تقرير، عن أنّ "الإمارات والبحرين عبّرتا عن إحباطهما في اتصالات على مستويات عالية مع إسرائيل بشأن نتائج "اتفاقات أبراهام" في عام 2020"، مشيراً إلى أنَّ "هذا الأمر يعود إلى تدهور العلاقات الإسرائيلية مع الفلسطينيين وتمثّل في العدوان الإسرائيلي الواسع على مخيم جنين، والتعليقات النارية من أعضاء الحكومة الإسرائيلية المتطرّفة".

ورجّح التقرير أنّ "تُعقِّد التوترات في العلاقات الهدف الصعب للولايات المتحدة المتمثّل في تعميق العلاقات بين إسرائيل ودول الشرق الأوسط، خاصة السعودية".

ونقلت "بلومبرغ" عن عزيز الغشيان، المحلل المختص بالسياسة السعودية اتجاه كيان الاحتلال، قوله: "هذا ليس جزءاً من رؤية "اتفاقات أبراهام"، ذلك أنّ إسرائيل أرادت محوراً مضاداً لإيران"، موضحاً أنَّ "المنطقة تتحرّك في اتجاه مختلف الآن".

وأشارت إلى أنّ "الإمارات والبحرين انكشفتا لردّة الرأي العام في المنطقة بسبب الحكومة الإسرائيلية المتطرّفة، والتي أثارت موجة من الاضطرابات العامة نتيجة التعديلات القضائية التي أخافت المستثمرين، ودعمت المستوطنين والتوسّع الاستيطاني".

وفيما يعمل البيت الأبيض على تشجيع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإنجاز اتفاق لتطبيع العلاقات مع الكيان، تطلب السعودية "ضمانات أمنية قوية" من الولايات المتحدة كالحصول على أسلحة متطوّرة وضوءاً أخضر لبناء مفاعل نووي، بحسب "بلومبرغ".