المعتقل حبيب الفردان ينعى نفسه: إذا كانت هذه ساعاتي الأخيرة فأتمنّى أنْ أقضيها مع والدتي وزوجتي وابنتي الوحيدة

المعتقل حبيب الفردان
المعتقل حبيب الفردان

2023-08-05 - 11:18 م

مرآة البحرين: تحدّث المعتقل حبيب الفردان في رسالة صوتية من سجن "جَوْ" المركزي بكلمات توحي بأنّه ينعى نفسه، في ظل تدهور وضعه الصحي ورفض إدارة السجن مطلبه الإفراج عنه لتلقّي العلاج.

وقال الفردان (37 عاماً)، يوم السبت 5 أغسطس/آب 2023: "اليوم عادت لي الآلام بشدة وحتى أن النوم فارق جفوني. أعاني من تعب شديد والآلام حادة في عيني والنسيان والتشتت ملازمان لي وأمام ذلك فحص الأشعة المغناطيسية الحديثة تبين عودة الورم مرة أخرى مع حجمه اللافت للانتباه".

وتابع قوله: "أعيش القلق الشديد وطرقت أسرتي أبوايا متعددة مرفقة بالتقارير الطبية الحديثة أمام تباطؤ وإهمال وازدياد حالي سوء يوماً بعد يوم".

وفيما قال إنه "إذا كانت هذه ساعاته الأخيرة" تمنى الفردان أن "يقضيها مع والدته الكبيرة في السن ومع زوجته وابنته الوحيدة والتي فقدته وهي لم يتجاوز عمرها 3 سنوات".

وتم تشخيص ورم في دماغ الفردان، وسافر إلى ألمانيا لتلقي العلاج، وبعد حوالي 3 أشهر من عودته إلى البحرين اعتقلته السلطات يوم 12 مايو/أيار 2015 وصدرت بحقه أحكام سجن في قضايا عدة وصلت بمجموعها 75 عاماً.

وفي الآونة الأخيرة، عاد الورم إلى دماغ الفردان بسبب حرمان إدارة السجن له من إكمال علاجه ومنع الرعاية الطبية عنه.

وكانت عائلة الفردان قد سعت من أجل السماح له بالإفراج المؤقت عنه لمتابعة علاجه أو دفع إدارة السجن للغاية نفسها، إلا أن إدارة السجن والمنظمات الحكومية لم تحرك ساكناً، وحجبت أي تحديث على وضعه الصحي الخطير عن عائلته.