مئات المعتقلين السياسيين في سجن "جَوْ" يبدأون إضراباً مفتوحاً عن الطعام لتحقيق مطالبهم ووقف انتهاك حقوقهم

معتقلون في سجن جَوْ المركزي
معتقلون في سجن جَوْ المركزي

2023-08-07 - 4:54 م

مرآة البحرين: بدأ مئات المعتقلين السياسيين في سجن "جَوْ" المركزي إضراباً مفتوحاً عن الطعام، يوم الاثنين 7 أغسطس/آب 2023، للمطالبة بحقوقهم بعد تجاهل السلطات لمطالبهم واستمرارها في انتهاك حقوقهم بقرارات جائرة كالعزل وحرمانهم من حق التعليم وإهمال الرعاية الصحية ونظام الزيارات وصلاة الجماعة.

وأكد المعتقلون السياسيون، في بيان مشترك، إنَّ "إدارة السجن وبتوجيه مباشر من السلطة ضيّقت عليهم الخناق ضاربةً أبسط الحقوق التي يتمتع بها حتى أسرى الحروب، ناكثةً بما ألزمت به نفسها من مواثيق دولية ودستورها المكتوب بيدها لائحة حقوق الأسرى المسجلة لدى إدارة السجن".

وأضافوا أنّ "السلطة استخفّت بحقوقهم بل وحتى كرامتهم الإنسانية والتي تم سحقها مراراً بالقرارات الجائرة ومنها: العزل الظالم لعدد من الأسرى وسلبهم الكثير من حقوقهم ومنها حرية إحياء الشعائر الدينية، البرنامج اليومي الخانق الذي يُبقي الأسرى 23 ساعة يومياً داخل الزنزانة فيما يتم إخراج الأسرى ساعة واحدة في اليوم يقضون فيها جميع حاجاتهم من اتصال ونشر الملابس والرياضة والتشمُّس، وكذلك لا يتم إخراج الأسرى لصلاة الجماعة في مصلى المبنى".

وأشاروا إلى "نظام الزيارات الظالم بحاجزه الزجاجي وتقليص وقت وعدد الزيارات، ومنع الأخوال والأعمام وحتى أبناء الأخ والأخت من الزيارة"، مشيرين إلى "حقّهم المضيّع في التعليم بتعمّد سياسي بغيض لتجهيلهم، وكذلك حقّهم في الرعاية الصحية إذ لا يخفى على أحد تأزم الوضع الصحي، وما شهادة الشهيد محمد العالي خير دليل".

وبينوا أنّهم "بعد استنفادهم السبل كافة لاسترداد حقوقهم قرّروا الإضراب المفتوح عن الطعام تحت شعار "لنا حقٌ" استلهاماً بمقولة أمير المؤمنين (عليه السلام)، ونهلاً من فيوضات عاشوراء الحسين (عليه السلام).

وأوضحوا أن "مطالبهم ليست ترفيهية بل ضرورية جداً ومن بديهيات الحياة الإنسانية حتى في أدنى المستويات التي عرفها التاريخ البشري"، مطالبين البحرينيين بـ "الوقوف صفاً واحداً مع الفعالية إعلامياً وميدانياً" إلى جانبهم.

واستشهدوا بقول آية الله الشيخ عيسى قاسم عن المعتقلين: "سجنهم سجن لنا جميعاً ومحنتهم محنتنا فما يمسُّ كرامتنا يمسُّ كرامة شعبنا كافة فحفظاً حفظاً للكرامة".