«العموم البريطاني» يقرر مراجعة العلاقات مع السعودية والبحرين لموقفيهما من «الربيع العربي»

2012-10-15 - 7:59 ص


مرآة البحرين: أعربت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الاثنين عن قلقها بسبب قرار لجنة الشئون الخارجية في مجلس العموم البريطاني إجراء مراجعة العلاقات بريطانيا مع السعودية والبحرين، في إطار موقفيهما من ثورات "الربيع العربي".

ونقلت "وكالة أنباء الشرق الأوسط" عن المتحدث باسم الخارجية البريطانية قوله، في بيان، ''سنقوم بالرد على التساؤلات كافة التي تقدمها اللجنة والكشف عن التفاصيل والأسس التي تقوم عليها علاقاتنا مع السعودية والبحرين، ومدى قوة وأهمية هذه العلاقات''.

وأضاف المتحدث أن "السعودية واحدة من أهم حلفائنا الاستراتيجيين في المنطقة وواحدة من أقرب الأصدقاء والحلفاء''. 

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن السفير السعودي في لندن محمد بن نواف آل سعود قوله إن بلاده "لن تقبل بالتدخل الأجنبي في أي من دول مجلس التعاون الخليجي"، معتبرا أن 'العلاقات السعودية مع المجلس "أمر داخلي بين دوله الستة ولن نتحمل أو نقبل أي تدخل خارجي في عمل المجلس''.

ووفقا لمكتب التجارة والاستثمارات البريطاني فإن 200 شركة بريطانية ـ سعودية تعمل بإجمالي استثمارات تصل إلى 11 مليار استرليني. كما يمثل التسليح ركنا أساسيا في الصادرات البريطانية إلى السعودية حيث وقعت السعودية وشركة "بي إيه إي سيستمز" البريطانية عقدا لتوريد طائرات من طراز "تايفون" إلى السعودية مقابل 7 مليارات استرليني.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus