"البحرينية لحقوق الإنسان" تدعو السلطات لالتزام المبادئ الأساسية لمعاملة السجناء والتوصّل إلى حلول مرضية لهم

محتجون يطالبون بالإفراج عن السجناء في البحرين
محتجون يطالبون بالإفراج عن السجناء في البحرين

2023-08-14 - 9:07 م

مرآة البحرين: قالت "الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان" إنّها تلقّت العديد من الاتصالات والمناشدات من الأهالي وآخرين المعبِّرة عن القلق الشديد لوضع السجناء السياسيين المضربين عن الطعام في سجن "جَوْ" المركزي منذ أيام عدة، بهدف تحقيق مطالبهم.

وناشدت الجمعية، على منصة "إكس"، الجهات الرسمية بـ "بذل الجهود والمساعي من أجل حلحلة الوضع الإنساني للسجناء المضربين عن الطعام، خصوصاً بعد ورود أنباء عن تعرُّض بعضهم لحالات إغماء، وحفاظاً على سلامتهم وتحقيقاً لمطالبهم في ضوء الأنظمة والحقوق المنصوص عليها عالمياً".

ودعت الجمعية السلطات إلى "الالتزام بالمبادئ الأساسية لمعاملة السجناء والتي اعتمدت بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 45/111 المؤرّخ يوم 14 ديسمبر/ديسمبر 1990، ومنها أنْ يُعامَل كل السجناء بما يلزم من الاحترام لكرامتهم المتأصّلة وقيمتهم كبشر".

وشددت على أنّ "الحق في العلاج الحق في التعليم الحق في الاتصال الخارجي والحق في الرعاية الصحية هي من حقوق الإنسان"، قائلة: "باستثناء القيود التي من الواضح أنّ عملية السجن تقتضيها يجب تقديم هذه الحقوق والحريات الأساسية لكل سجين من دون تمييز".

واعتبرت أنّ "دخول السجناء في إضراب عن الطعام على الرغم من وجود مرضى وكبار في السن بينهم يعطي رؤية واضحة أنّ سجناء سجن "جَوْ" لا يحصلون على حقوقهم كاملة، ممّا دفعهم إلى القيام بالإضراب".

وفيما دعت الجمعية إدارة السجن إلى "الجلوس في مفاوضات مع السجناء والتوصّل إلى حلول مرضية لهم"، دعت الجهات المعنية إلى "تمكينها من القيام بزيارة لسجن "جَوْ" المركزي للوقوف على حالة السجناء  في أقرب فرصة ممكنة