المقررة في الأمم المتحدة ماري لويلور تطالب بالإفراج عن عبد الهادي الخواجة

عبد الهادي الخواجة (أرشيف)
عبد الهادي الخواجة (أرشيف)

2023-08-15 - 12:29 ص

مرآة البحرين (خاص): 

أعربت ماري لويلور، المقررة المعنية بوضع المدافعين عن حقوق الإنسان  في الأمم المتحدة، في تغريدة على تويتر عن قلقها بعد التقارير الأخيرة بشأن صحة المدافع الحقوقي وسجين الرأي عبد الهادي الخواجة في البحرين، والذي يمضي عامه الثاني عشر في السجن على خلفية دفاعه السلمي عن حقوق الإنسان.

وأكدّت لويلور أنّه "لا يجب أن يكون عبد الهادي في السجن. يجب الإفراج عنه".

وكانت ابنته مريم الخواجة قالت في بيان عبر البريد الإلكتروني لوكالة الصحافة الفرنسية AFP  أنها "قلقة" على حياة والدها. وأضافت أنّه "لا أريد أن يتم الإفراج عن والدي في تابوت".

وأكدت الخواجة، في تسجيل صوتي على منصة "إكس"، أنّ قلب والدها أصبح ينبض بقوة عقب اتصاله بها يوم الجمعة 11 أغسطس/آب 2023، مشيرة إلى أنّه نُقِل إلى عيادة السجن حيث قال الأطباء له إنّ وضع قلبه غير طبيعي، ثم نُقل بسيارة إسعاف إلى طوارئ "المستشفى العسكري" حيث أُدخل إلى وحدة العناية المركّزة.

وأشارت إلى أنّ طبيبةً في المستشفى أكدت ضرورة تنظيم نبضات قلب والدها والذي أخبرها بأنّه مضرب عن الطعام، فقالت له الطبيبة: "حياتك في خطر". وأشارت الخواجة إلى أنّ نبضات قلب والدها تحسّنت عقب تلقّيه العلاج ثم أُعيد إلى السجن، مشددة على أنَ والدها مستمر في الإضراب عن الطعام.
وذكّرت بأنّ والدها تعرّض لتعذيب شديد وسوء معاملة خلال 12 عامًا مضت على سجنه التعسّفي وهو يطالب بالحصول على علاج طبي.

أعلن معتقل الرأي عبدالهادي الخواجة، يوم الأربعاء 9 أغسطس/آب 2023، عن إضرابه عن الطعام تضامنًا مع المعتقلين السياسيين المضربين في سجن "جَوْ" المركزي.

وبدأ مئات المعتقلين السياسيين في سجن "جَوْ" إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، يوم الإثنين 7 أغسطس/آب 2023، للمطالبة بحقوقهم بعد تجاهل السلطات لمطالبهم واستمرارها في انتهاك حقوقهم بقرارات جائرة كالعزل وحرمانهم من حق التعليم وإهمال الرعاية الصحية ونظام الزيارات وصلاة الجماعة من بين عدد من المطالب.