بي بي سي: السعودية تشعر بالإهانة من لجنة تحقيق بريطانية، وتتهم نشطاء بحرينيين بدفعها

2012-10-15 - 9:23 ص

أمام السفارة السعودية في طهران (كارن فيروز - رويترز)

هيئة الإذاعة البريطانية BBC، فرانك جاردنر
ترجمة: مرآة البحرين

قالت السعودية إنها "أهينت" من تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في تعامل بريطانيا مع السعودية والبحرين.

وقال مسؤولون سعوديون لهيئة الإذاعة البريطانية BBC إنهم الآن "يعيدون تقييم علاقات بلادهم التاريخية مع بريطانيا" وإنه "سيتم النظر في جميع الخيارات".

ورغم أنها لم تصل الى حد إلغاء الصفقات التجارية الجارية، إلا أن هذه الخطوة تعكس الاستياء المتزايد في السعودية تجاه رد فعل الغرب على الربيع العربي.

وزارة الخارجية البريطانية قالت إن المملكة العربية السعودية ظلت صديقا مقربا وحليفا.

وتشتبه المملكة ذات الأغلبية السنية بأن لإيران يد في الكثير من الاضطرابات بين سكانها الشيعة، وفي البحرين.

بينما تنفي حركة المعارضة في البحرين دائما أي دور للحكومة الإيرانية في أنشطتها.

دعم الإصلاح

في سبتمبر، أعلنت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان البريطاني (FAC) أنه سيتم فتح مراجعة واسعة النطاق في علاقات المملكة المتحدة مع المملكة العربية السعودية والبحرين - وهما شريكان رئيسيان لبريطانيا في الخليج العربي.

جاء ذلك عقب تقريرها عن "حركة الديمقراطية في الربيع العربي" الذي خلص إلى أن الحكومة كانت على حق في "دعم جهود الإصلاح السلمي حيثما أمكن في البحرين"، لكنها يجب أن "تكون واضحة في توجيه انتقادات علنية لانتهاكات حقوق الإنسان هناك إذا كانت تريد تجنب اتهامات بالنفاق".

وقالت اللجنة إن تحقيقها الجديد سينظر عن كثب في "كيف توازن المملكة المتحدة بين مصالحها المختلفة في هذه البلدان في الدفاع، والتجارة، والأمن، مكافحة الإرهاب وبين حقوق الإنسان"

لكن السعودية، التي تعاني من حساسية طويلة الأمد من الانتقادات الغربية لسجلها في مجال حقوق الإنسان، تعتقد أن لجنة التحقيق مدفوعة من قبل النشطاء الشيعة في البحرين، بمن في ذلك الساعون لقلب نظام الحكم الملكي السني هناك.

وقال السفير السعودي في لندن، الأمير محمد بن نواف آل سعود لهيئة الإذاعة البريطانية إن بلاده "لن تتسامح أو تقبل أي تدخل أجنبي في قضايا مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم السعودية والبحرين والكويت وقطر، الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان"

وأضاف "العلاقات السعودية مع دول مجلس التعاون الخليجي هي مسألة داخلية بين الدول الست ونحن لن نتحمل أو نقبل أي تدخل خارجي في قضايا دول مجلس التعاون الخليجي".

مسؤول سعودي كبير قال "إن المملكة لن تسمح لمجموعة ممن يسمون "ناشطي حقوق الإنسان"، المدعومين والممولين من جهات أجنبية، أن يزرعوا نظاما سياسيا مربوطا بالخارج في دولة شقيقة من دول مجلس التعاون الخليجي ".

وحدات متخصصة

في العام الماضي، لم يجد تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق (BICI) في اضطرابات البحرين أي دليل على تحريض من الحكومة الإيرانية يقف خلف هذه الاضطرابات.

لكن النظامين الملكيين السنيين في كل من السعودية والبحرين يشكان أن إيران تدعم سرا النشطاء الشيعة الذين يتهمانهم بأنهم يعملون على تحويل البحرين إلى جمهورية إسلامية يقودها الشيعة.

في ذروة الاضطرابات في البحرين في العام الماضي، وصل حوالي 1000 جندي من الحرس الوطني السعودي إلى البحرين، وكانت بعض وسائل الإعلام قد قالت في تقارير إنهم ساعدوا في إخماد الاضطرابات.

لكن السفير السعودي في لندن نفى هذا، قائلا إن البلاد "كعضو في مجلس التعاون الخليجي، أرسلت لواء وحدات متخصصة لتأمين وحماية المنشآت الحيوية والبنية التحتية في البحرين".

وأضاف "القوات السعودية لم تشارك في أي عمليات أمنية ضد المواطنين البحرينيين"

الأنباء عن استياء السعودية ستكون تطورا غير مرغوب به بالنسبة لوزارة الخارجية البريطانية.

وكأكبر منتج للنفط في العالم، المملكة العربية السعودية هي شريك تجاري ودفاعي ضخم لبريطانيا مع ما يقرب من 4 مليارات باوند من التبادل التجاري العام الماضي.

ووفقا لمكتب التجارة والاستثمار هناك ما يقرب من 200 مشروع مشترك مع السعودية باستثمار يبلغ أكثر من 11 مليار باوند.

الآلاف من المغتربين البريطانيين يعملون في السعودية والشركات البريطانية المشاركة هناك تشمل "شل"، "جلاكسو سميث كلاين"، "أنظمةBAE"، "رولز رويس" و"ماركس آند سبنسر"

متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قال إن الحكومة تحترم "حق البرلمان في إجراء تحقيقات".

وأضاف "إننا سنستجيب للجنة البرلمانية في الوقت المناسب، حيث سنبين تفاصيل العلاقة واسعة النطاق والعميقة مع المملكة العربية السعودية وقوة وأهمية الشراكة بيننا".

وقال "المملكة العربية السعودية هي شريك استراتيجي رئيسي في المنطقة وواحدة من أقرب الأصدقاء والحلفاء".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus