براين دولي حول إضراب سجناء البحرين: حتى خارجية أميركا التي تتردد بنقد حلفائها الديكتاتوريين قلقة أما سفارتها فصامتة

السفارة الأميركية في المنامة (صورة من الأرشيف)
السفارة الأميركية في المنامة (صورة من الأرشيف)

2023-08-22 - 6:12 م

مرآة البحرين: قال كبير المستشارين في منظمة "هيومن رايتس فرست"، بريان دولي، إنّ "البحرين تدخل في أزمة أخرى حيث يحتج مئات السجناء على انعدام الرعاية الطبية الكافية منذ ٧ أغسطس/آب 2023".

وأضاف دولي، في مقال نُشر على موقع المنظمة، أنّه "لو أظهرت الحكومة (البحرينية) ذرة من الحكمة بإطلاق سراحهم (المعتقلين) ومنحت كل من يحتاجون العلاج الطبي الرعاية الكافية، لكان من الممكن تجنُّب الأزمة الحالية بسهولة إذ يمكن أنْ تخرج عن السيطرة".

ونقل دولي عن أحد المعتقلين المفرج عنهم مؤخراً من سجن "جَوْ"المركزي، قوله: "هذا الإحباط - المتراكم منذ فترة طويلة - في السجن يزيد الوضع سوءً مع انضمام المزيد من المعتقلين إلى الإضراب".

وأشار دولي إلى أنّ "الولايات المتحدة، التي تدعم الأسرة الحاكمة، تدرك أنّ الأمور تتطور بشكل خطير مما يهدد استقرار البحرين الهش"، لافتاً الانتباه إلى أنّ "بعض أعضاء الكونجرس ولجنة وزارة الخارجية (الأميركية) للحرية الدينية ناقشوا الأزمة المتصاعدة علنًا هذا الأسبوع".

وقال دولي: "حتى أنّ الخارجية التي عادة ما تتردد في انتقاد حلفائها الديكتاتوريين في المنطقة أعربت عن ببعض القلق"، مشيراً في المقابل إلى أنّ السفارة الأميركية في المنامة "لم تقل بعد أي شيء، وهي منشغلة بتغريد صور ملك البحرين مع المسؤولين الأميركيين".

وحذّر من أنّه "إذا مات أي من السجناء ومع انتشار الاضطرابات في الشوارع، فإنّ العواقب قد تكون كارثية".

ودعا دولي السلطات البحرينية إلى "تلبية مطالب المعتقلين بسرعة لمنع حدوث نتيجة مماثلة لعام 2015".

ودعا دولي إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى أنْ "تطالب علناً بالإفراج عن الحقوقيين (في البحرين)، والتأكد من حصولهم والسجناء الآخرين على العلاج الطبي الذي يحتاجونه قبل فوات الأوان".