"نقابة عمال طيران الخليج": فصل عمال بحرينيين تم بلا إشعار ويخالف قانون النقابات والعمل والاتفاقية بين النقابة والشركة

طائرة تابعة لشركة طيران الخليج
طائرة تابعة لشركة طيران الخليج

2023-09-07 - 1:01 ص

مرآة البحرين: استنكرت "نقابة عمال طيران الخليج" فصل عمال بحرينيين من شركة "طيران الخليج".

وأكدت النقابة، في بيان، أنّه "تم تسريح هؤلاء العمال من دون إشعار أو إخطار، وتمّت معاملتهم بطريقة غير لائقة لا تتناسب مع خدمة غالبيتهم التي امتدت لما يزيد عن العقد من الزمان، ومن دون الرجوع إلى ممثّلي العمال والجلوس معهم في اجتماع تفاوضي".

وبيّنت أنّ "عدم الإجابة على طلب التفاوض ما هو إلّا تهميش واضح للنقابة ومخالفة صريحة لقانون النقابات العمالية وقانون العمل، وكذلك اتفاقية المفاوضة الجماعية المُبْرِمة بين إدارة الشركة و"نقابة عمال طيران الخليج".

وأشارت إلى أنّ "التذرُّع بإعادة الهيكلة أو غيرها من الأسباب لا يبرّر أنْ تتم عملية الفصل من دون الرجوع إلى ممثّلي العمال بعملية تفاوضية"، لافتة الانتباه إلى أنّ "الوظائف في قطاع الطيران محدودة ونادرة على المستوى الوطني، ومن الصعب أنْ يتم استيعاب هؤلاء المفصولين في وظائف أخرى".

وفيما استغربت أنْ "تبدأ الشركة في تقليص العمالة الوطنية في ظل التصريحات المتكررة بالتوسُّع"، قالت إنّ "الأغرب كَوْن هذا التسريح إجبارياً من دون إعطاء فرصة للتدوير الوظيفي في الشركة"، مضيفة أنّ "الأكثر غرابة أنْ يتم ذلك التسريح في فترة فض دور الانعقاد لمجلسٕي الشورى والنواب".

وطالبت النقابة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة بـ "التدخّل لوقف الإجراءات التي شرعت فيها إدارة الشركة إلى حين الحصول على حلول توافقية بين الإدارة والنقابة".