العلامة صنقور: كان المنتظر من العقلاء وذوي الوجاهات التحدُّث عن السجناء ومطالبهم بما يرضي ضمائرهم

الشيخ محمد صنقور
الشيخ محمد صنقور

2023-09-08 - 5:53 م

مرآة البحرين: قال خطيب الجمعة في جامع الإمام الصادق عليه السلام في الدراز، بغرب العاصمة المنامة، العلامة الشيخ محمد صنقور، إنّه "كان المنتظر من العقلاء وذوي الوجاهات أنْ يتحدّثوا عن السجناء ومطالبهم بما يرضي ضمائرهم".

وقال العلامة صنقور، في خطبة الجمعة يوم 8 سبتمبر/أيلول 2023، إنّه "كان المنتظر من العقلاء وذوي الوجاهات أنْ يقولوا إنّ هؤلاء السجناء من رعايا هذه الدولة ومن أبناء هذا الوطن، فلا ضير على الدولة أنْ تستجيب لمطالبهم، وليس في ذلك ما يمس بأمن الوطن واستقراره، ولا ينبغي أنْ يتم التعاطي مع مطالبهم على أنّها من كسر العظم أو ليّ الذراع".

وذكّر بأنّ "هؤلاء سجناء ومقام الدولة محفوظة، وينبغي أنْ يتم التعاطي مع مطالبهم على أنّها حاجات إنسانية ملحّة".

وتابع قوله: "إذا أراد أحدنا أنْ يعلم أنّها حاجات ملحّة أو ليست ملحّة فليضع نفسه وأبناءه في موضعهم، فتلك هي القاعدة التي علمنا إياها رسول الله (ص) "أن تنصف الناس من نفسك وأنْ تحب للناس ما تحب لنفسك وتكره لهم ما تكره لها"، مذكراً بقول الإمام علي عليه السلام: "اجعل نفسك ميزاناً فيما بينك وبين غيرك، وأحب لغيرك ما تحب لنفسك واكره له ما تكره لها".

من ناحية أخرى، أكد العلامة صنقور أنّ "الجرائمَ التي اجترحها الكيان الغاصب في حقِّ أمتنا لا تغسلها مياه المحيطات، ودماء أبناء أمَّتنا التي أراقها لن تبرد".

وذكّر بقول الله تعالى {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ}، مبيّناً أنّ "كيان إسرائيل الغاصب عدو وسيظل عدواً ما دامت السماوات والأرض كذلك تعبَّدنا ربُّنا، وبذلك ندين لله تعالى".

وأشار إلى أنّ "الكيان المنبوذ ما زال يُمعن في بغيه وعدوانه على الأرض المقدَّسة، وما زال يُوغل في ظلمه على شعب فلسطين وشعوب المنطقة، وهو لا يفتأ يَفجُر ويمكر ويُدبِّر المكائد طمعاً في الهيمنة والاستحواذ على المزيد من مقدّرات هذه الأمة وخيراتها".