"واشنطن بوست" تطالب إدارة بايدن بالضغط على ولي عهد البحرين خلال زيارته واشنطن لمساعدة السجناء السياسيين المضربين عن الطعام

ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة
ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة

2023-09-11 - 4:09 م

مرآة البحرين: طالبت صحيفة "واشنطن بوست" إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بأنْ "لا تنسى" أكثر من 800 سجين سياسي يستمرون في إضرابهم عن الطعام لمدة شهر احتجاجاً على سوء معاملتهم في مركز (سجن) "جَوْ" للتأهيل والإصلاح السيء السمعة"، وذلك في وقت يستعد فيه ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة لزيارة واشنطن الأسبوع الحالي.

وأكدت الصحيفة، في تقرير، أنّ "زيارة ولي عهد البحرين إلى واشنطن تهدف إلى إظهار قوة الولايات المتحدة في الخليج وتأكيد قيمة الشراكة الاستراتيجية"، مشيرة إلى أنّ "البحرين هي رسمياً حليف غير عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومقر الأسطول الخامس للبحرية الأميركية"، معتقدة أنّ "هذا يمنح واشنطن وسيلة للضغط" على ولي العهد.

وأضافت الصحيفة أنّ "ولي العهد، الذي كان يُعتَقد في وقت ما أنّه تأثير معتدل داخل العائلة الحاكمة، استلم منصب رئيس الوزراء في نوفمبر (تشرين ثاني) 2020"، معتبرة أنّ "الإضراب عن الطعام يمنحه فرصة لإظهار حسن الحكم".

وطالبت "واشنطن بوست" إدارة بايدن بـ "استخدام هذا الضغط لمساعدة (السجين السياسي) عبدالهادي الخواجة والسجناء الآخرين"، مشددة على أنّه "لا يجب على السلطات اعتقال السيدة (مريم) الخواجة عندما تأتي لرؤية والدها" في البحرين، قائلة: "يجب عليها (السلطات) إرساله إلى الدنمارك برعايتها".

جدير ذكره أنّ مريم الخواجة، ابنة عبدالهادي الخواجة الذي يحمل الجنسية الدنماركية، تخطط للعودة إلى البحرين الأسبوع الحالي لجذب الانتباه إلى وضع والدها المعتقل، على الرغم من أنّها تعرّض نفسها للاعتقال والسجن المحتمل من خلال ذلك، خاصة وأنّ السلطات اعتقلتها في زيارتها الأخيرة خلال عام 2014، ولكنّها أطلقت سراحها بعد شهر بفعل ضغوط دولية.