بعد 36 يومًا من الإضراب: السجناء في جوّ يعلقون إضرابهم عن الطعام ومطالبهم ستتحقق بموعد أقصاه 30 سبتمبر

السجناء يعلّقون إضرابهم عن عن الطعام بعد 35 يوما بعد وعود بتحقيق مطالبهم
السجناء يعلّقون إضرابهم عن عن الطعام بعد 35 يوما بعد وعود بتحقيق مطالبهم

2023-09-12 - 6:17 م

مرآة البحرين (خاص): تأكدت صباح اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، أنباء عن تعليق بعض السجناء السياسيين إضرابهم عن الطعام وذلك بعد أن أبدت إدارة السجن مرونة تجاه المطالب، وذلك وفق ما ذكرته مصادر حقوقية.
ونقلت الناشطة الحقوقية ابتسام الصائغ عبر حسابها على منصة X تفاصيل الاتفاق، إذ كتبت "علّق السجناء المضربين عن الطعام إضرابهم بعد مخرجات الاجتماع التفاوضي الذي جمع مسؤولين المباني ومسؤولين السجن ووعود من قبل من حضر مع مسؤولين المباني وهم سجناء تم ترشيحهم من قبل باقي السجناء لتمثيلهم، وهم: السجين السياسي سيد رضي من مبنى 7، السجين السياسي أحمد عباس، والسجين السياسي علي هارون من مبنى 8، السجين السياسي السيد سجاد ابراهيم العصفور من مبنى 9، السجين السياسي جاسم الملجاوي، والسجين السياسي من مبنى 10، بحضور مدير السجن، نائب المدير، وممثل من وزارة الداخلية".
وأضافت "اعترف المسؤولون بأن مطالب السجناء هي حقوق وأنهم يعدونهم بتعديل أنظمة السجن حتى يتمكنوا منها دون مماطلة أو تأخير . مع تمكينهم من زيارة خاصة تشمل الأقرباء من الدرجة الرابعة مع زيادة مدة الاتصال. ووعود التفاوض مع شركات الاتصال لتخفيض كلفة الاتصال مع زيادة ارقام الاتصال من خمسة ارقام الى سبعة ارقام. مع إلغاء تنفيذ العزل الأمني والذي كان يحدث بشكل عشوائي يطال السجناء السياسيين وستضع إدارة السجن لوائح لتنفيذها واضحة للسجناء. طبعا السجناء استقبلوا هذه الوعود بإيجابية. وكمبادرة منهم على أن تنفذ جميعها لغاية 30 سبتمبر الحالي وإن لم تنفذ سيعود الى الإضراب . وسيصدر بيان من السجناء بهذا الخصوص كما اننا نؤكد بان هذه الحقوق التي طالب بها السجناء حقوق يفترض أن يحصل عليها اي سجين. دون أن يعرض نفسه للخطر".
وكتب السيد عباس العلوي والد السجين سجاد العلوي، عبر منصة x " خبر مبهج..السجناء يعلقون الإضراب انتظارا لبدء إعادة السجناء الموجودين في العزل كما وعدتهم إدارة سجن جو".
وفي انتظار التأكيد الرسمي من السجناء، فإن الإضراب الذي بدأ منذ 7 أغسطس الماضي واستمر لمدة 36 يوما، قد سلط الضوء بشكل هائل على ظلامة أكثر من ألف و300 سجين رأي في البحرين يعانون أوضاعا صعبة للغاية.
وتقول المصادر الحقوقية إن الحكومة لديها استحقاقان هامان جعلاها تُلِين موقفها قليلا، الأول هو زيارة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء للولايات المتحدة والثاني، هو أن وفدا من المفوضية الأممية لحقوق الإنسان سيزور البحرين وسجن جوّ زيارة خاصة.
وقد سلّط الإعلام الأمريكي الضوء على إضراب السجناء وفشل الحكومة ورئيسها في حل الأزمة الإنسانية في السجون، وينتظر أن يتم توقيع اتفاقية اقتصادية وعسكرية بين الولايات المتحدة الأمريكية والبحرين بحسب ما نشرت وسائل الإعلام الأمريكية.