أسوشيتد برس: السجناء البحرينيون يعلقون إضرابهم الجماعي عن الطعام بعد 36 يومًا

 السجناء علقوا إضرابهم عن الطعام  في سجن جو بانتظار تحقيق مطالبهم
السجناء علقوا إضرابهم عن الطعام في سجن جو بانتظار تحقيق مطالبهم

2023-09-13 - 11:11 ص

مرآة البحرين (خاص):

قال نشطاء يوم أمس الثلاثاء إن السجناء في البحرين علقوا إضرابهم الجماعي عن الطعام بعد 36 يومًا بعد أن تعهدت السلطات الخليجية بتحسين ظروفهم.

وانضم ما لا يقل عن 800 سجين إلى الإضراب، الذي كان الأكبر في تاريخ البحرين، بحسب النشطاء الذين قالوا إن صحة بعض السجناء آخذة في التدهور. من جانبها، قالت السلطات البحرينية إن عدد السجناء المشاركين في الإضراب عن الطعام بلغ 121 سجينًا.

 وقال سيد أحمد الوداعي، وهو مدير المناصرة في معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، في بيان إنّه "من الباعث على الارتياح أن يتم تعليق الإضراب المطول عن الطعام بعد مخاوف جدية بشأن تدهور صحة العديد من السجناء السياسيين".

وأضاف الوداعي أنه "ويجب على السلطات أن تفي بتعهدها وأن تتحرك بسرعة لتحسين ظروف السجون، بدلاً من إجبار السجناء على استئناف إضرابهم والمخاطرة بحياتهم من أجل تأمين حقوقهم الإنسانية الأساسية".

وينظم العشرات احتجاجات متفرقة بشكل شبه يومي دعمًا للسجناء، على غرار التظاهرات واسعة النطاق التي هزت الجزيرة الصغيرة في العام 2011.

وقد تعرض السجناء في سجن جو، حيث يُحتَجَز المعارضون الذين اعتقلوا عندما قمعت السلطات احتجاجات العام 2011، للاحتجاز في الزنازين لمدة 23 ساعة وقيود على الصلاة، وفقًا لمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية والمعارضة التي تم حظرها.

ويأتي تعليق الإضراب عن الطعام، الذي أثار قلق الحكومة الأمريكية، في فترة تخضع فيها البحرين للتدقيق الدولي مع قيام فريق من مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف بزيارة هذا الأسبوع.

ووفقًا لمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية، من المقرر أن يلتقي ولي العهد البحريني بكبار المسؤولين في واشنطن في الأيام المقبلة.

وقال المعهد إن السجناء حصلوا على زيارات عائلية إضافية، والإفراج عن بعض السجناء من الحبس الانفرادي، والمزيد من المكالمات الهاتفية، والمزيد من التعرض لأشعة الشمس ومراجعة خدمات الرعاية الصحية.

وأضافت المجموعة أن الإضراب تم تعليقه في وقت متأخر من مساء الاثنين، بعد اجتماع بين مسؤولي السجن ووزارة الداخلية ومجموعة من السجناء.