الوكالة الفرنسية: السجناء البحرينيون سيستأنفون إضرابهم عن الطعام إذا لم تنفذ السلطات التغييرات الموعودة

السجناء المعتقلون
السجناء المعتقلون

2023-09-13 - 11:26 ص

مرآة البحرين (خاص): :

علق مئات السجناء إضرابهم عن الطعام الذي انطلق منذ أكثر من شهر في البحرين، حسبما ذكرت مجموعة مناصرة اليوم الثلاثاء، قبيل زيارة ولي عهد الدولة الجزيرة إلى الولايات المتحدة.

وسيجري تعليق الإضراب حتى 30 سبتمبر/أيلول الحالي، إذ  يعاني بعض السجناء من مشاكل صحية، ولرؤية ما إذا كانت التغييرات التي وعدت بها حكومة البحرين في سجن جو ستتحقق، وفقًا لمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية.

وقال المعهد إن التغييرات الموعودة تشمل الحد من السجن الانفرادي، والزيادة في حقوق الزيارات، وتمديد ساعات التعرض للشمس،  وتحسين الرعاية الصحية في السجن، وأكّد أنه في حال لم يتم تحقيق هذه الوعود، سيستأنف السجناء الإضراب.

وربط المعهد القرار بزيارة ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى واشنطن هذا الأسبوع. ومن المقرر أن يلتقي بوزير الخارجية أنتوني بلينكن الأربعاء ويوقع على اتفاق أمني واقتصادي.

وأقرت حكومة البحرين أن الإضراب عن الطعام  أوقف  في بيان لوكالة أسوشيتد برس، على الرغم  من أنها زعمت أن الإضراب قد انتهى بالكامل بعد أن أمضت أسابيع تحاول فيها التقليل من أهمية الاحتجاج وعدد السجناء المشاركين. وقالت إن التعليق جاء بعد "إعادة تنظيم ساعات الزيارة وزيادة ساعات التعرض للهواء الطلق وزيادة عدد جهات الاتصال التي يمكن الاتصال بها أيضًا".

ويعد الإضراب عن الطعام الذي دام شهرًا واحدًا من أطول التظاهرات المستمرة للمعارضة خلال عقد منذ أن قمعت البحرين، بمساعدة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بعنف احتجاجات الربيع العربي  في العام 2011.

وتخطط مريم الخواجة، ابنة الناشط الحقوقي المعتقل منذ فترة طويلة عبد الهادي الخواجة، للسفر إلى البحرين في الأيام المقبلة مع نشطاء من بينهم الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار. وتخطط للدفاع عن إطلاق سراح والدها، على الرغم من أنها تواجه عقوبة السجن في البحرين، موطن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية قبالة سواحل المملكة العربية السعودية في الخليج العربي.