الولايات المتحدة والبحرين توقعان اتفاقية أمنية واقتصادية استراتيجية

وزير الخارجية الأمريكي وولي العهد البحريني خلال توقيع الاتفاق يوم أمس
وزير الخارجية الأمريكي وولي العهد البحريني خلال توقيع الاتفاق يوم أمس

2023-09-14 - 1:57 م

مرآة البحرين (رويترز):

وقعت الولايات المتحدة والبحرين يوم أمس الأربعاء اتفاقًا أمنيًا واقتصاديًا استراتيجيًا قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه سيوسع التعاون الدفاعي والاستخباراتي بين البلدين.

وتم التوقيع على الاتفاقية خلال اجتماع في وزارة الخارجية بين بلينكن وولي عهد البحرين ورئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وقال بلينكن للصحفيين قبيل حفل التوقيع إنه "في قلب الاتفاقية هدف مشترك: العمل معًا لبناء منطقة أكثر أمانًا وازدهارًا وأكثر ارتباطًا بالاقتصاد العالمي".

وأضاف بلينكن أنه "نتطلع إلى استخدام هذه الاتفاقية كإطار عمل لدول إضافية قد ترغب في الانضمام إلينا في تعزيز الاستقرار الإقليمي والتعاون الاقتصادي والابتكار التكنولوجي."

وقال مسؤول كبير في بايدن، في إفادة للصحفيين يوم الثلاثاء قبل الإعلان، إن زيارة ولي العهد إلى واشنطن هي تتويج لما يقرب من عام من المشاركة الدبلوماسية، بما في ذلك رحلات متعددة إلى المنامة قام بها مسؤولون أمريكيون كبار.

وقال المسؤول إن الاتفاق "يتعلق بالردع وتحديد الظروف من أجل منطقة أكثر استقرارا للمضي قدمًا".

ووصف المسؤولون الأمريكيون الصفقة بأنها اتفاقية ملزمة قانونًا، لكنها لا تحمل المادة الخامسة من اتفاقية الدفاع المشترك التي تعد جزءًا من معاهدة الناتو.

وقال البيت الأبيض إن الاتفاق سيساعد في إضفاء الطابع الرسمي على الخطوات التي كانت القيادة المركزية الأمريكية تتخذها لدمج أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي في المنطقة وزيادة "الوعي بالمجال البحري"، وفقًا لصحيفة الوقائع الصادرة عن البيت الأبيض.

وقال المسؤول إن المسؤولين الأميركيين يعتزمون إثارة المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان خلال المحادثات مع البحرينيين.

وكانت جماعات حقوقية أفادت أن مئات السجناء السياسيين في البحرين علقوا إضرابهم عن الطعام بعد أن وعدت الحكومة بتحسين ظروف السجون.

وقال معهد البحرين للحقوق والديمقراطية إن السجناء وافقوا على تعليق الإضراب، الذي بدأ في 7 أغسطس/آب، حتى 30 سبتمبر/أيلول للسماح بتنفيذ التغييرات الموعودة.

ونفى متحدث باسم الحكومة البحرينية وجود أي سجناء سياسيين في المملكة. وقال المتحدث في تعليقات عبر البريد الإلكتروني إنه "لا يتم احتجاز أي شخص بسبب تعبيره عن آرائه السياسية السلمية" مضيفًا أنه "يقع على عاتق السلطات واجب التحقيق مع الأفراد ومحاكمتهم إذا كان ذلك مناسبًا - كما هو الحال في جميع البلدان - عندما ينحرف سلوكهم إلى مستوى العنف أو يسعى إلى التحريض على العنف أو الكراهية".

ويأتي هذا التطور خلال فترة من الاضطراب في الخليج حيث تتفاوض حكومة بايدن مع المملكة العربية السعودية حول اتفاقية دفاع أمريكية سعودية وإمكانية التوصل إلى اتفاق إسرائيلي سعودي يهدف إلى تطبيع العلاقات.

وتستضيف البحرين بالفعل الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية ومقر القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية. وينتشر الآلاف من العسكريين الأمريكيين في البحرين، والتي تم تصنيفها كحليف رئيسي من خارج الناتو.