الشيخ الديهي يحذّر من أنْ تكون الاتفاقية بين الولايات المتحدة والبحرين على حساب الديمقراطية وحقوق الإنسان

الشيخ حسين الديهي
الشيخ حسين الديهي

2023-09-16 - 12:02 ص

مرآة البحرين: حذّر نائب الأمين العام لجمعية "الوفاق"، الشيخ حسين الديهي، من أنْ "تكون الاتفاقية بين الولايات المتحدة والبحرين على حساب القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان".

وقال الشيخ الديهي، في منشور على منصة "إكس"، إنّه "لا ينبغي أنْ يكون التزام الولايات المتحدة بتعزيز العلاقات مع حلفائها في المنطقة في سياق السياسة الخارجية على حساب إهمال وإغفال مراعاة القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان التي تتشدّق بها كذباً وزوراً".

وطالب الولايات المتحدة بـ "عدم الكيل بمكيالين في ممارساتها التي تعادي فيها دولاً بحجّة عدم تطبيق الديمقراطية أو التزامها بمبادئ حقوق الانسان، وتدعم فيها دولاً أخرى ديكتاتورية وتوقّع معها الاتفاقيات الاستراتيجية".

وشدّد على "وجوب أنْ تعتبر الإدارة الأميركية حقوق الإنسان والإصلاح السياسي جزءاً أساسياً من أجندتها الخارجية مع البحرين، وأنْ تسعى إلى الضغط من أجل الإصلاحات الديمقراطية وتلبية مطالب الشعب البحريني الذي قدّم التضحيات الجسام في سبيلها".

وفيما اعتبر أنّ "البيانات الركيكة التي تُظهر "قلقاً" (أميركياً) أبسط ما يقال عنه بأنّه لا قيمة له ويشجّع حالة الاستبداد والديكتاتورية التي تُمَارس في البحرين"، دعا الشيخ الديهي الولايات المتحدة إلى "ترجمة هذا القلق إلى أفعال ملموسة تسعى لحماية حقوق الإنسان وتعزيز الديمقراطية والإصلاح السياسي والعدالة الاجتماعية في البحرين".

وكان ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد وقّعا، يوم الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول 2023 في واشنطن، اتفاقية أمنية واقتصادية واستراتيجية قال بلينكن إنّها "ستوسّع التعاون الدفاعي والاستخباراتي بين البلدين".

وقال البيت الأبيض إنّ "الاتفاقية ستساعد في إضفاء الطابع الرسمي على الخطوات التي كانت القيادة المركزية الأميركية تتخذها لدمج أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي في المنطقة، وزيادة الوعي بالمجال البحري".