السيد الغريفي: التعقيدات الأخيرة لبناء المساجد والمآتم ومواقع العبادة مقلقة جداً ومؤشِّر غير سليم

العلامة السيد عبدالله الغريفي
العلامة السيد عبدالله الغريفي

2023-09-22 - 8:18 م

مرآة البحرين: حذّر العلامة السيد عبدالله الغريفي من أنّ "ما برز أخيراً من تعقيدات لبناء المساجد والمآتم ومواقع العبادة أمر مقلق جداً ومؤشِّر غير سليم"، مشيراً إلى أنّ "الكثير من هذه المواقع العباديّة والتي تملك عمقاً تاريخياً يمتدُّ إلى مئات السنين قد لا تملك وثائق رسميَّة"، متسائلاً: "هل يُبرِّر هذا أنْ ينتهي هذا التاريخ الإيماني والعبادي؟".

وقال السيد الغريفي، في حديث الجمعة الأسبوعي في جامع الإمام الصادق عليه السلام بالقفول، إنّه "منذ تشرَّف هذا الوطن بانتمائه للإسلام كانت المساجد وصروح العبادة، ومواقع الشَّعائر الدِّينيَّة تمثِّل معالم بارزة، ومظاهر إيمانيَّة كبيرة"، داعياً إلى أنْ "يبقى هذا العنوان النَّاصع لتبقى البحرين عنوان دین وإيمان".

وطالب بأنْ "يعتزَّ الوطن بهذا التراث العبادي وبهذه الهُوية الإيمانية المتجذِّرة في التاريخ".

ونبّه إلى أنّ "وضع الاشتراطات المعقِّدة لبناء الصُّروح الدينية والتي تملك امتداداً زمنياً طويلا سوف يُصادر الكثير من المعالم والتي تشكِّل معالم هُويَّة ومعالم تاريخ ومعالم انتماء".

واعتبر السيد الغريفي أنّه "لا مشكلة في وضع ضوابط سليمة تحفظ هذه الهُوية الدينية لهذا الوطن"، داعياً إلى "تأسيس القوانين والإجراءات الرسمية في اتجاه المحافظة على هذا التاريخ الإيماني والروحي والعبادي"، محذِّراً في الوقت نفسه من "أي قوانين وإجراءات تُصادر الهُوية الإيمانية وتطمس معالمها الكبيرة".