حسن مدن: ذكرى تأسيس «هيئة الاتحاد الوطني» تناساها الجميع

2012-10-17 - 9:08 ص

أحد التجمعات الشعبية التي أقامتها هيئة الاتحاد الوطني

مرآة البحرين: رأى الأمين العام السابق لـ"المنبر الديمقراطي التقدمي"حسن مدن أن الذكرى الـ58 لانعقاد الاجتماع التأسيسي لـ"هيئة الاتحاد الوطني" مرت وسط صمت غريب في 13 اكتوبر/تشرين الأول الحالي، مشيرا إلى أن "ما من جمعية سياسية تذكرتها وأقامت حولها ندوة لاستعادة دروسها والكتاب والإعلاميون جميعاً غفلوا عنها".

وقال مدن، في مقال نشرته صحيفة "الأيام" اليوم، إن صحافياً واحدأً هو راشد الغايب "تذكر هذه المناسبة الوطنية المهمة في مقالٍ له نشره الأسبوع الماضي، فـ"ذكّر الجميع بأن "سيرة الهيئة تغيب في المناهج الدراسية وذاكرة الدولة الرسمية، ولا تحضر في أجندة المشتغلين في السياسة والمجتمع". 

وإذ ذكّر ببيان "التقدمي" في 15 فبراير/شباط 2011 في اليوم التالي لبدء أحداث ذلك العام الذي دعا "الطائفتين الكريمتين السنية والشيعية، لتشكيل هيئة وطنية على غرار "هيئة الاتحاد الوطني"، اعتبر مدن أن الأمور اندفعت في الاتجاه المعاكس تماماً وحدث ما حدث من تصدع في الوحدة الوطنية مازال مستمراً حتى اللحظة".

ولفت إلى أن "الدرس الأساسي المستقى من تجربة حركة "هيئة الاتحاد الوطني" هو أنه لتحقيق أي مطلب يتعين إدراك أن المواطنة لا تعني الانتماء إلى عشيرة أو فئة أو طائفة أو مذهب"، قائلاً: "لقد رحل أولئك الذين قد بدأوا مسيرة المطالب الإصلاحية ولكن بقيت لنا الفكرة التي زرعوا بذرتها ونحن مطالبون بتطويعها في وضعنا الحالي".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus