نبيل رجب والخواجة وابنتاه في قائمة «فورين بوليسي» لأفضل 100 مفكر عالمي

2012-10-17 - 11:40 ص


مرآة البحرين (خاص): اختارت مجلة "فورين بوليسي" FP الأمريكية الشهيرة، والتابعة لمؤسسة "واشنطن بوست"، كلا من رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشط المعتقل "نبيل رجب" والناشط الحقوقي المعروف والمعتقل أيضا "عبد الهادي الخواجة" وابنتيه الناشطتين "مريم" و"زينب"، بين أفضل 100 مفكر عالمي لعام 2012.

جاء ذلك بناء على مساهماتهم في النقاشات والحوارات الفكرية خلال العام الماضي، والتي كانت في الصدارة بحسب تحكيم مجموعة مرموقة من المفكرين.

وقالت رئيسة التحرير إن إنجازات وأعمال رجب (وباقي المكرّمين) ستستعرض ويسلط عليها الضوء في هذا الحفل الذي يقام للمرة الرابعة على التوالي، ويمتد إلى ديسمبر/كانون الأول القادم، كما أن ذلك سيعرض في موقع المجلة على شبكة الإنترنت.

وحصلت "مرآة البحرين" على رسالة رئيسة تحرير المجلة "سوزان جلاسر" إلى عائلة رجب لإبلاغهم باختيار نبيل في القائمة، ودعوتهم لحضور حفل التكريم الخاص بالمناسبة والذي سيعقد في 29 نوفمبر/تشرين الثاني القادم في واشنطن، حيث ستتحدث في المناسبة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون.

وأشارت الرسالة إلى أن احتفال العام الماضي كرم عشرات من المفكرين من مختلف أنحاء العالم، بعضهم كان ممن له دور في ثورات الربيع العربي، كما أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أحد تلك الشخصيات في قائمة 2010.

يذكر أن يذكر أن نبيل رجب والخواجة بصفتهما مؤسسا مركز البحرين لحقوق الإنسان رشحا لجائزة "مارتن إينالز" الدولية للمدافعين عن حقوق الإنسان، حيث تم تكريمهما في حفل كبير بداية الشهر الجاري، وكان رجب قد حاز على عدة جوائز دولية في الفترة الأخيرة، منها جائزة "إيون رايتو" للديمقراطية، من مركز "وودرو ولسون" الدولي للباحثين، بواشنطن، كما تسلمت الناشطة مريم الخواجة جائزة "الحرية" من قبل منظمة "فريدوم هاوس" والتي فازت بها مريم إلى جانب والدها عبد الهادي الخواجة وشقيقتها زينب.

فورين بوليسي

"فورين بوليسي" أو "السياسة الخارجية" هي مجلة أمريكية تصدر كل شهرين، تأسست في عام 1970 من قبل أستاذ العلوم السياسية في جامعة هارفارد "صموئيل هنتنغتون".

في 2008، اشترت شركة "واشنطن بوست" مجلة فورين بوليسي من "مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي". وتغطي المجلة بالإضافة إلى الشئون السياسية الدولية، الشئون الاقتصادية، والأفكار. وقد حصدت جائزة "المجلة الوطنية المتميزة" 3 مرات، ويشترك في تحريرها عدة دبلوماسيين كبار وأساتذة جامعات وبعض الصحفافيين المرموقين.

وتنشر المجلة سنويا "مؤشر العولمة" و"مؤشر الدول الفاشلة"، كما تصدر تقريرا يوضح الترتيب السنوي الشامل للمعاهد والكليات التي تدرس "العلاقات الدولية".

وقد نشرت المجلة عشرات المقالات والتقارير عن ثورة 14 فبراير في البحرين، منذ انطلاقها، وقد كتبها العديد من المتخصصين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus