"أمريكيون": قمع النظام البحريني المظاهرات التضامنية مع فلسطين تصعيد خطير يعيد للذاكرة قمعه الحراك المطالب بالديمقراطية في 2011

مظاهرة في البحرين تضامناً مع فلسطين (تويتر)
مظاهرة في البحرين تضامناً مع فلسطين (تويتر)

2023-10-19 - 10:26 م

مرآة البحرين: وصفت منظمة "أمريكيون من أجل الديموقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" بـ "التصعيد الخطير" قمع النظام البحريني، يوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين أول 2023، مظاهرات حاشدة خرجت في مناطق بحرينية عدة احتجاجاً على مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مستشفى "المعمداني" والعدوان المستمر على قطاع غزة.
وقالت المنظمة، في بيان يوم الخميس 19 أكتوبر/تشرين أول 2023، إنّه "رغم المشاهد التي أظهرت حشوداً غفيرة ووثّقت سلمية المشاركين، إلّا أنّ قوات الأمن البحريني قمعتها باستخدام الضرب والقوة، موجّهة السلاح إلى المتظاهرين العزّل، ومستخدمة القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه"، وأشارت المنظمة إلى أنّ "هذه المشاهد أعادت إلى الذاكرة أحداث قمع الحراك المطالب بالديمقراطية في عام 2011".
ولفتت الانتباه إلى أنّ "المشاهد أظهرت ووثّقت سلمية المشاركين في التظاهرات التي خرجت في مناطق عدة، للمطالبة بوقف العدوان على غزة"، مضيفة "ردّد المحتجون شعارات تندّد بالتطبيع وتطالب بإلغاء اتفاقية التطبيع وإغلاق السِّفَارة الإسرائيلية وطرد السفير الإسرائيلي من المنامة، وهو ما ترفض سلطات البحرين الاستجابة له".
وأضافت أنّ "عواصم عربية وإسلامية وعالمية شهدت عشرات التظاهرات الغاضبة تنديداً بالمجزرة، من بينها الأردن واليمن والعراق ولبنان ومصر، إلّا أنّ سلطات البحرين واجهت مواطنيها بقوة السلاح، وشنّت حملة استدعاءات واسعة واعتقلت عدداً من المواطنين"، مشيرة إلى أنّ ذلك "تعدٍ جديد على الحريات".
وعبّرت المنظمة عن مخاوفها وقلقها البالغ من "تعرُّض المتظاهرين للاستدعاءات والاعتقال ومن ثم للاختفاء القسري والمحاكمة غير العدالة، وصولاً إلى تلفيق تهم بحقهم، في تكرار لسيناريو اعتقالات في عام 2011".
وطالبت "أمريكيون من أجل الديموقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" حكومة البحرين بأنْ "تخضع للمواثيق والمعاهدات الدولية التي وقعتها حول ضمان حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي".